تيارت

يوم إعلامي حول تأمين الثقة

يوم إعلامي حول تأمين الثقة
  • القراءات: 843
❊ن.خيالي ❊ن.خيالي

نظم الصندوق الجهوي للتعاضدية الفلاحية والغرفة الفلاحية بولاية تيارت مؤخرا، بمقر ديوان الحبوب والخضر الجافة، يوما إعلاميا وتحسيسيا حول جديد التأمين الفلاحي المتمثّل في تأمين الثقة، الذي شرعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري في إدراجه مؤخرا، لفائدة صغار الفلاحين الذين لا تتجاوز مساحة أراضيهم خمسة هكتارات، إلى جانب مربي الماشية والبقر والدجاج الذين يملكون عددا قليلا من رؤوس الماشية، وكانوا سابقا لا يستفيدون من التأمين.

جاء هذا التأمين الجديد ليشمل الفلاحين الصغار والمربين، بهدف تمكنيهم من الاستفادة من مزايا التأمين الفلاحي من المخاطر التي تهددهم، منها إتلاف العتاد، تضرر المحصول بفعل العوامل الطبيعية وغيرها.

رغم أن مشاركة الفلاحين كانت قليلة، إلا أن المشاركين في اليوم التحسيسي، ركزوا كثيرا على فوائد تأمين الثقة الذي أعطى مزايا عديدة للفلاحين والموالين الصغار بولاية تيارت.

مديريتا التربية والتكوين المهني ... اتفاقية لاسترجاع التجهيزات المدرسية المعطلة

في إطار ترشيد النفقات العمومية، وعملا على صيانة واسترجاع التجهيزات المدرسية من طاولات، مكاتب وكراس بالمؤسسات التربوية في الأطوار الثلاثة، التي غالبا ما تشكل عبئا ماليا كبيرا، تم إبرام اتفاقية بين مديريتي التربية والتكوين والتعليم المهنيين بتيارت، تقضي بتكفل المتربصين في مراكز التكوين المهني، بإصلاح العتاد والتجهيزات المكتبية لإعادة استعمالها مجددا.

في هذا الصدد، أحصت مديرية التربية 9931 طاولة، 2255 كرسيا و172 مكتبا في مختلف الأطوار التربوية، وهي غير صالحة للاستعمال بمعظمهم البلديات النائية، كانت في السابق تحول على الحظائر.

تم اختيار ثمانية مراكز تكوين مهني للتكفل بهذه التجهيزات وإعادتها مجددا للخدمة، وحسب مصدر من مديرية التربية، فإن الاتفاقية المبرمة مع مديرية التكوين، مكّنت من اقتصاد أكثر من ستة ملايير سنتيم، وتوفيرها للخزينة العمومية.

في سياق متصل، ستستفيد معظم المؤسسات التربوية بالولاية في الأطوار الثلاثة، من الاتفاقية المبرمة، من خلال نشاط خلية الصيانة ومراقبة العتاد المدرسي الذي يتم استرجاعه بعد إدخال تعديلات غير مكلفة من الناحية المالية.

بنوال وسيدي عمر ... 86 مليار سنتيم لربط 1020 عائلة بالغاز الطبيعي

بعد معاناة كبيرة وانتظار طويل، خُصّص غلاف مالي معتبر قدره 86 مليار سنتيم، لربط مناطق بونوال ببلدية تخمارت، وسيدي عمار في فرندة بالغاز الطبيعي، لتنتهي معاناة سكان المنطقتين الريفيتين مع غاز البوتان نهائيا.

كان المشروع مجمدا بفعل الأزمة المالية، ليتم بعد جهود السلطات المحلية، إعادة بعثه مجددا، وتسريح الغلاف المالي لمباشرة أشغال إيصال الغاز، حسب تأكيد مدير الطاقة السيد ميلود بوجلة، الذي صرح أن الدراسة تم إنجازها.

سيتم بالتنسيق مع مصالح "سونلغاز"، اتخاذ الإجراءات الإدارية الضرورية في أسرع وقت، لتسليم المشروعين للمقاولات المؤهلة، ومباشرة الأشغال التي من المقرر أن تنتهي السنة المقبلة، كأقصى تقدير، وتمكين ألفا وعشرين عائلة بمناطق سيدي عمر وبونوال من الغاز الطبيعي، وكل سكان الولاية، حتى المجمعات السكنية الريفية.

بشأنمطالبشباببلديةفرندةالمتعلقبالممارسةالرياضيةوتهيئةالهياكلالرياضية،تقررتخصيصغلافماليقدرهثمانيةملاييرسنتيم،لإعادةتهيئةالملعبالبلديووضعالعشبالاصطناعي،معتهيئةكلمرافقالملعب،لوضعهفيمتناولشبابالمنطقةوممارسيكرةالقدمبالبلديةوالمناطقالمجاورة.

ن.خيالي