المحطة الجهوية لوقاية وحماية النباتات بالشلف

إطلاق حشرات مفترسة لحفارة أوراق الطماطم

إطلاق حشرات مفترسة لحفارة أوراق الطماطم
  • القراءات: 628
ق.م ق.م

تعتزم مصالح المحطة الجهوية لوقاية وحماية النباتات بالشلف، خلال الأيام المقبلة، إطلاق مجموعات من الأعداء الحيوية المفترسة لحفارة أوراق الطماطم عبر العديد من المستثمرات الفلاحية، في إطار برنامج المكافحة الحيوية للحشرات الضارة، حسبما استفيد من هذه المصالح.

أوضح المهندس الفلاحي بالمحطة، علي عروس سمير، أن مصالحه ستطلق خلال الأيام القادمة مجموعات من الحشرات المفترسة لآفة حفارة الطماطم، في إطار المرحلة الاستباقية لمكافحة هذه الآفة التي سجلت خلال الموسم، أضرارا كبيرة بالنسبة لمحاصيل الطماطم.

ستمس هذه العملية، استنادا لنفس المصدر، البيوت البلاستيكية المنتجة  للطماطم بمعدل 200 حشرة في كل بيت، عبر بلديات الأبيض مجاحة والمرسى وكذا العقادية (بولاية عين الدفلى)، حيث من المنتظر أن تقوم المصالح المختصة بعمليات الإطلاق مع نهاية الشهر الجاري، على أقصى تقدير.

تتمثل هذه الأعداء الحيوية في حشرات مفترسة، يتم تربيتها وتكثيفها على مستوى مخابر المحطة الجهوية لوقاية وحماية النباتات، ليتم إطلاقها بعد التنسيق مع الفلاحين بالمستثمرات الفلاحية، حيث تفترس مباشرة آفة حفارة الطماطم، مما يساهم في حفظ التوازن البيولوجي داخل البيوت البلاستيكية ويغني الفلاحين عن استعمال المبيدات الكيميائية.

كما باشرت نفس المصالح منذ سنة 2013، ثاني برنامج يعنى بتربية وتكثيف الطفيليات التي تعيش على حشرات حفارة أوراق الحمضيات، باعتبار أن منطقة الشلف تعد من الولايات الرائدة في هذه الشعبة الفلاحية، بالنظر إلى ظهور هذه الآفة، خاصة بالبساتين الحديثة.

كشف السيد علي عروس سمير، عن التحضير لإطلاق خلال شهر ماي المقبل، مجموعات من هذه الطفيليات عبر العديد من البساتين الموجودة بالمنطقة، تفاديا لانتشار هذه الآفة التي تفتك بمحاصيل الحمضيات وتحول دون إنتاج نوعية جيدة.

تقوم مصالح المحطة الجهوية لوقاية وحماية النباتات، بعد عمليات الإطلاق، بمتابعة مدى تأقلم هذه الحشرات والطفيليات، لتقييم مؤشرات التوازن البيولوجي ومدى فعالية هذه البرامج في الحد والقضاء على الحشرات الضارة، فضلا عن المساهمة في التخلي عن استعمال المبيدات الكيميائية وزرع لدى الفلاحين، ثقافة المعالجة والمكافحة الاستباقية للآفات الفلاحية.

في سياق ذي صلة، أصدرت المحطة مؤخرا، تنبيهات زراعية لفائدة الفلاحين، تفاديا لانتشار مرضي ”الميلديو” و«الصدأ الأصفر”، في ظل ملاءمة الظروف المناخية لتكاثر هذه الأمراض بعد سقوط الأمطار وتوقع خلال الأيام المقبلة، ارتفاع درجات الحرارة.

كشف مدير هذه المحطة، بوعلام مخانق، عن تسجيل خلال الأسبوع الفارط، ظهور أولى بؤر ”الصدأ الأصفر” التي تمس محاصيل الحبوب بإحدى الحقول في بلدية الأبيض مجاجة، لافتا بالمناسبة، إلى ضرورة قيام الفلاحين بالمعالجة الوقائية لمحاصيلهم بغية تجنب انتشار هذا المرض.

فيما يخص مرض ”الميلديو”، أكد المسؤول عدم تسجيل إصابات حقول البطاطس إلى حد الآن، إلا أن التساقطات المطرية الأخيرة وارتفاع درجات الحرارة بإمكانه أن يؤدي إلى ظهوره (الميلديو)، خصوصا بالنسبة للحقول المتقدمة في مرحلة نمو البطاطس، داعيا بالمناسبة، الفلاحين إلى الالتزام بجميع مراحل المعالجة الكيميائية لهذا المرض.