سكيكدة

توزيع 12 ألف خلية نحل مملوءة

توزيع 12 ألف خلية نحل مملوءة
  • القراءات: 2896
❊ بوجمعة ذيب ❊ بوجمعة ذيب

قامت مؤخرا، مصالح مديرية الفلاحة لولاية سكيكدة، على مستوى تعاونية الفجر بعزابة، بتوزيع نحو 12 ألف خلية نحل مملوءة على ما يزيد من 1200 مستفيد، جلهم يقطنون بالمناطق الريفية الموزعة على مختلف بلديات الولاية. حسب مصالح الفلاحة للولاية، فإن هذه العملية التي لقيت استحسان العديد من المستفيدين، تدخل في إطار تطوير الفلاحة الجبلية، من خلال دعم ومساعدة الفلاحين الصغار، خاصة مربي النحل، من أجل تطوير هذه الشعبة بالولاية التي تعرف انتعاشا خلال السنوات الأخيرة، خصوصا أن هذه العملية كانت مرفقة بعملية توزيع أربعة 400 ألف شجرة مثمرة، منها 200 ألف شجرة زيتون.

ذكر مصالح مديرية الفلاحة للولاية، أن السلالة النحلية بالولاية جد متميزة وفريدة من نوعها، مما أثر بشكل كبير على نوعية العسل الذي يُعد من بين أجود الأنواع.

تحتل شعبة تربية النحل وإنتاج العسل بولاية سكيكدة الريادة وطنيا، حيث عرفت منذ سنة 2000 إلى غاية السنة الأخيرة، نموا بنسبة تقدر بألفين بالمائة.

حسب نفس المصدر، يقدر حاليا عدد منتجي النحل في الولاية بـ3 آلاف نحال، يضاف إليهم 3500 عامل موسمي، فيما تساهم هذه الشعبة في توفير 6500 منصب شغل. تتواجد بولاية سكيكدة 8 تعاونيات متخصصة في تربية النحل، تقوم بتمويل ما يفوق 20 ولاية من الوطن بطرود النحل وبكل منتجات الخلية النحلية.