مهرجان البساط العربي للمسرح الاحترافي في المغرب

«بانتورا سبيسيال" تمثل الجزائر في الدورة الثالثة

«بانتورا سبيسيال" تمثل الجزائر في الدورة الثالثة
  • القراءات: 1198
❊  دليلة مالك ❊ دليلة مالك

تمثل المسرحية "بانتورا سبيسيال"، للمخرج سفيان عطية، الجزائر في مهرجان البساط العربي للمسرح الاحترافي في المملكة المغربية في الفترة الممتدة من 10 إلى 14 أفريل الجاري. والعمل من إنتاج تعاونية تافتيكا للمسرح، وفنون العرض بالتعاون مع مسرح العلمة الجهوي.

وتروي المسرحية لتي اقتبس المخرج سفيان عطية منها فقرة من كتاب "الأمير" لنيكولا ميكيافيلي، والتي تجسد الكثير من الواقع المعيش بأسلوب ساخر، على مدار 75 دقيقة وفي قالب كوميدي قصة عاملين في الطلاء يتبادلان الحديث حول مختلف الأمور خارج إطار عملهما، وبالحديث ينسيان واجباتهما ويتماطلان عن أداء عملهما الكامل، لكن الكلام الذي يدور بينهما حول الهموم والمشاكل التي يتعرضان لها، كل ذلك في لحظات طريفة وكوميدية ومن خلالها يقدمان رسائل مختلفة لها علاقة بالمجتمع وهمومه. والعرض مبني على أداء ثنائي يؤديه الممثل بلال عرابة الذي كتب النص والممثل عاطف كرميش.

مهرجان البساط العربي للمسرح الاحترافي من تنظيم جمعية البساط للمسرح "بن سليمان"، تقام الدورة الثالثة على شرف الفنانة المغربية دنيا بوطازوت وهي خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي سنة 2005، وحاصلة على الإجازة في الصحافة من المعهد العالي للصحافة والاتصال سنة 2009، كما أنها صاحبة مشوار فني وإعلامي مشرف، هذا وانطلاقتها الفاعلة كانت مع التلفزيون، وفي جعبتها كذلك اقتباس وإخراج ثلاث مسرحيات آخرها "أنا وبناتي" لموسم 2018-2019.

فعاليات المهرجان تتّخذ هذه السنة شعار "المسرح العربي بين الصمود والانهيار"، وستعرف مشاركة عربية واسعة من دول شقيقة سواء داخل أجواء المنافسة أو خارجها وحتى عروض شرفية منها الجزائر، مصر، تونس، ليبيا، لبنان، فلسطين، الإمارات العربية المتحدة، قطر، اليمن والمغرب، مع استضافة أسماء فنية لامعة من العالم العربي.

وفيما يخص العروض المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، نجد العرض المسرحي "الساعة الأخيرة" لفرقة مسرح الغد، البيت الفني من مصر، "العرس الوحشي" من فرقة الامتياز المسرحي البطلان من تونس، مسرحية "بانتورا special" للتعاونية الثقافية تافتيكا من الجزائر، ومن فلسطين ستدخل المنافسة مسرحية "مقهى الشعب" لفرقة المركب الفلسطيني، ومن لبنان "عودة المهرج" لفرقة المسرح اللبناني، بالإضافة إلى العرض المسرحي "صور في الذاكرة" لفرقة الركح الدولي من ليبيا. ومن تونس أيضا مسرحية "الكركارة" لفرقة أرتيميموس، ومسرحية  "عزف النسا" لفرقة أنفاس من ولاد تايمة المغرب، ومسرحية "علاش" لفرقة كواليس من المغرب كذلك، مع برمجة عرضين مسرحيين خارج نطاق المنافسة متمثلين في عرض "أنا وبناتي" لفرقة مسرح my b art بن سليمان ومسرحية "شابكة" لفرقة الأوركيد بني ملال من المغرب.

أما لجنة التحكيم التي ستعمل على تقييم العروض المتنافسة فتتكون من الدكتور عبد الفتاح ابطاني، الفنانة سهام ازطوطي والفنان أحمد كارس من المغرب والفنان سالم المنصوري من قطر، في حين نجد من الإمارات العربية المتحدة الدكتور عبد الله الجابري ومن اليمن الدكتور علي جفندي والدكتور محسن محمد منصور عبد اللطيف من مصر.

ستعرف الدورة الثالثة من عمر المهرجان العربي للمسرح الاحترافي تنظيم ورشات تكوينية يثريها لفيف من الأساتذة والفنانين المتخصصين في مجال أب الفنون، وأهم تلكم الورشات ورشة "إعداد الممثل" يؤطرها الفنان أيوب أبو النصر من المغرب، وهو ممثل ومخرج مسرحي، خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ضمن محور الممثل والشخصية، وتتضمن تقنيات تحليل الممثل للشخصية، والتفكيك السليم للمشهد المسرحي، كما تهدف الورشة إلى التعريف بمبادئ فن التمثيل وتقنياته، محاولة الاشتغال على تقنيات الممثل لتحليل المشهد المسرحي، الاشتغال على الحوار وجعله المادة المهمة لبناء الشخصية.

أمّا ورشة الكتابة الدرامية باعتبار الكتابة مكونا أساسيا الذي ينهض عليه الإنجاز المسرحي، ستؤطرها وتثريها الأستاذة برمانة سامية من الجزائر، وهي رئيسة فريق التكوين الخاص بمذكرات التخرج الليسانس والماستر قسم الفنون لجامعة الجيلالي ليابس من سيدي بلعباس، وأهم محاور الورشة التي ستتناولها تشمل أبجديات الكتابة الدرامية، تحليل نص مسرحي من خلال قراءة استكشافية تحليلية، كتابة وضعية درامية مع وضع اليد على روافد الكتابة الدرامية.