في إطار اتفاقية التعاون بين الجزائر وفرنسا

مونديال 2023 أولى أولويات المنتخب الوطني للريغبي

مونديال 2023 أولى أولويات المنتخب الوطني للريغبي
المنتخب الوطني للريغبي
  • القراءات: 936
فروجة.ن فروجة.ن

تسعى الاتحادية الوطنية للريغبي إلى احتكار الواجهة بامتياز على المدى المتوسط، عقب الحصول على تأشيرة الالتحاق بركب المتأهلين إلى الطبعة الـ10 من كأس العالم للريغبي بـ15 لاعبا عام 2023، حسبما أكده المسؤول الأول عن الفرع عبد القادر بن حسان الذي أشار إلى أن المركز السادس قاريا سيكون حافزا لـ«الخضر لاكتشاف المغامرة المونيالية لأول مرة في تاريخ الريغبي الجزائري.

ولبلوغ هدف الاتحادية الوطنية لذات الفرع، وقعت هذه الأخيرة بقيادة عبد القادر بن حسان اتفاقية تعاون مع نظيرتها الفرنسية برئاسة برنار لابورت، أمس، الأحد بمقر بنك سوسيتي جينرال بسيدي يحيى، تحت إشراف كريم زريبي مدير مؤسسة أقروا.   وتتضمن الوثيقة عدة نقاط أساسية بدءا بالتعاون وتبادل الخبرات في مجال التكوين القاعدي الذي يمس الحكام، المدرين واللاعبين، مرورا إلى إجراء التربصات والدورات التكوينية وصولا إلى مشاركة المنتخبات الوطنية بمختلف فئاتها في مختلف البطولات في فرنسا ومنافسات وتجمعات أخرى.

وبهذه المنافسة، قال رئيس الاتحادية الفرنسية، برنار لابورتاتحادية تحت تصرف أي اتحادية تريد تطوير فرع الريغبي على مستواها، وعليه سنوظف كافة مجهوداتنا لمد يد العون لاتحادية تؤكد في كل مرة استعادادها الكامل لتطوير وتوسيع رقعة ممارسة الريغبي على مستواها. وواصل: النتائج المسجلة على مستوى هذه الاتحادية الفتية يبعث على التفاؤل لاسيما المركز السادس الذي افتكه مؤخرا في البطولة الإفريقية... وحسب اعتقادي هو مؤشر إيجابي لدخول الملحق التصفوي المؤهل إلى مونديال فرنسا 2023”.

وعن رفض الأندية الفرنسية تسريح المحترفين الجزائريين للالتحاق بالتشكيلة الوطنية، ذكر برنار لابورت، أن اتحاديته بصدد سن قانون يسمح للاعبي الخضر الانضمام إلى التعداد الجماعي، حتى يخوضوا المنافسات الرسمية في أريحية تامة ووفق صيغة قانونية واضحة، مبرزا أن الاستدعاءات الرسمية الموجهة للمحترفين الجزائريين كفيلة للمشاركة في مختلف المواعيد الدولية للفريق الوطني للريغبي. ومن جهته، ذكر المسؤول الأول عن الاتحادية الوطنية للعبة، عبد القادر بن حسان، أن إنشاء شراكة بين الجزائر وفرنسا سيعود بالإيجاب على مردود الريغبي الجزائري الطامح للبروز والتألق على المدى المتوسط، نظير الشحن المعنوي للاتحادية بمختلف أجهزته الإدارية والفنية. وأضاف أن الفترة الزمنية للاتفاقية من 2019 إلى 2023، سترتكز بالدرجة الأولى على تكوين الحكام باعتبار السنة الجارية من العهدة الأولمبية 2017 /2021، خصصت فقط للتنافس والمشاركة في مختلف البطولات القارية والدولية، إلى جانب خوض مقابلات ودية مع أقوى منتخبات عالمية على غرار تلك المقرر إجراؤها في شهر رمضان الكريم أمام المنتخب السويسري. مؤكدا في الوقت نفسه أن خمسة لاعبين محليين سيعتمد عليهم في هذه المواجهة وهذا دليل على أن اللاعب المحلي بات ينافس اللاعب المحترف للالتحاق بصفوف المنتخب الوطني. تجري النسخة التاسعة من كأس العالم للريغبي بـ 15 لاعبا سنة 2019 باليابان، بينما تحتضن فرنسا الطبعة العاشرة المقررة عام 2023، والتي سطرتها الاتحادية الجزائرية كهدف لمحاولة تأهيل تشكيلة الخضر للمشاركة فيها لأول مرة في التاريخ.