من تنظيم جامعة سكيكدة

ملتقى حول تلقي المناهج النقدية الغربية في الخطاب النقدي العربي

ملتقى حول تلقي المناهج النقدية الغربية في الخطاب النقدي العربي
جامعة 20 أوت 55 (سكيكدة)
  • القراءات: 2666
❊لطيفة داريب ❊لطيفة داريب

ينظم قسم اللغة والأدب العربي التابع لكلية الآداب واللغات بجامعة 20 أوت 55 (سكيكدة)، الملتقى الوطني الأول بعنوان: (تلقي المناهج النقدية الغربية في الخطاب النقدي العربي، الخلفيات، المصطلح، الرهانات) يومي 28و29 أفريل المقبل، بقاعة المحاضرات للمكتبة المركزية.

وبهذه المناسبة، تم اختيار الدكتور حسن دواس، رئيسا للملتقى، في حين سيكون الدكتور سفيان بوعنينبة، رئيسا للجنة العلمية، والأستاذ عمار مقدم، رئيسا للجنة التنظيمية. بالمقابل، جاء في مقدمة الملتقى أن هذا الملتقى الأول يتناول موضوعا عاما، على أن تليه طبعات تهتم بحقبة زمنية محددة، أو بفن من الفنون النثرية، كما يطرح الملتقى أسئلة مختلفة تتعلق بالمنهج وأزمة النقد العربي في مواجهة النظريات النقدية الغربية المعاصرة ومنها: إلى أي مدى تسيطر المناهج الغربية المعاصرة على الرؤى النقدية العربية في الدراسات الأدبية؟ إلى أي مدى يمكن للناقد العربي تكييف المناهج النقدية الغربية المعاصرة لدراسة النص الأدبي في ظل خصوصياته الفكرية والثقافية والحضارية والعقدية؟ وكذا إلى أي مدى تؤثر النظريات النقدية الوافدة على أصالة التنظير النقدي العربي؟.

وسيتم خلال هذا الملتقى الذي سينظم يومي 28و29 أفريل المقبل، التطرق إلى عدة محاور وهي: أزمة المصطلح النقدي العربي وإشكالياته، الخلفيات الفكرية والفلسفية للمناهج النقدية الغربية وجذورها الأدبية العربية واشكالياتها، هيمنة النموذج الغربي في الدراسات التطبيقية العربية، تحليل النص الأدبي في ضوء المناهج المعاصرة (السيميائية، البنيوية، التفكيكية وغيرها) والموروث النقدي العربي في ضوء المنجز النقدي الغربي الحديث.

وقد حدد آخر أجل لاستقبال الملخصات في الفاتح أفريل القادم، في حين سيكون تاريخ 15 أفريل، آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة.

أما عن شروط المشاركة في الملتقى، فتضمنت عدم تجاوز صفحات المداخلة، عشرين ورقة، بما فيها المصادر والمراجع، كما تكتب الهوامش والمراجع في آخر المقال، وتخضع الأعمال المقدمة للتحكيم العلمي قبل قبولها، في حين حددت قيمة المشاركة بـ5000 دينار جزائري للأساتذة مع إعفاء لطلبة الدكتوراة.