الحدث الثقافي الموجه للأطفال

تواصل مهرجان القراءة في احتفال في معظم ولايات الوطن

تواصل مهرجان القراءة في احتفال في معظم ولايات الوطن
  • القراءات: 807
❊ م. عبيد/ ع. بزاعي/ زبير. ز ❊ م. عبيد/ ع. بزاعي/ زبير. ز

تتواصل التظاهرة الثقافية قراءة في احتفال في معظم ولايات الوطن، لتستهدف في هذه الدورة الجديدة فئة الأطفال مجددا، وخلق البرنامج المسطر في كل ولاية حالة من الاحتفال بالقراءة والكتاب معا، وجوا ملائما ليكون التلميذ في بيئة غير بعيدة عن دراسته.

في البداية، شهدت قسنطينة، أمس، بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مصطفى نطور، اختتام فعاليات تظاهرة المهرجان الثقافي المحلي، "قراءة في احتفال"، التي انطلقت يوم السبت الفارط والتي جاءت تحت شعار "لون حياتك بالقراءة"، تزامنا مع الأيام الأولى للعطلة الربيعية، بعد أربعة أيام من النشطات.

وعرف اليوم الأخير من التظاهرة، تقديم تنشيط للمحيط من طرف فرقة جمعية العفاف المرفقة بالمهرجين، مع تقديم عرض مسرحي بعنوان "ماية والأرنوب المغرور" لفرقة سارابيل المسرح، كما شمل الحفل الختامي تقديم أغان تنشيطية وتوزيع للجوائز، على الأطفال الذين فازوا في مختلف النشاطات والمسابقات المقامة على هامش التظاهرة.

وشملت فعليات المهرجان، تقديم محاضرات، ورشات للأطفال بين 6 و15 سنة وعروض فنية وبهلوانية رافقتها رقصات للأطفال، مع تقديم عروض مسرحية وجلسات مع الحكواتية أمينة، وعرفت هذه التظاهرة، إقبالا كبيرا من طرف الأطفال وأوليائهم، حيث شهدت مختلف النشاطات تفاعلا كبيرا من طرف الأطفال، الذين ثمنوا وأعجبوا بهذه المبادرة والذين شاركوا في عديد الورشات على غرار ورشة "السوربان" أو البرنامج العبقري الياباني، ألعاب الذكاء، التلوين، الفسيفساء والرسم على الوجه.

كما عرفت التظاهرة، تنظيم معرض للكتاب خاص بالأطفال من دار الأيتام، مسابقات فكرية وفي الألعاب الإلكترونية، وكذا معرضا لعلم الفلك الجماهيري، من تأطير جمعية الشعرى التي أبت إلا تقديم هدية للأطفال والمتمثلة في "بوستير" للذكرى المئوية الاتحاد الدولي لعلم الفلك تحت شعار "نوحد عالمنا لنكتشف الكون سويا".

في باتنة، تختتم، اليوم، فعاليات المهرجان المحلي قراءة في احتفال التي كانت قد انطلقت السبت الماضي في أجواء بهيجة بالمكتبة الرئيسية حملة1 تحت شعار "القراء متعة في الحاضر.. وإعداد للمستقبل.

وقد عاش الحدث أطفال بلدية أولاد سي سليمان، أول أمس، حيث برمج القائمون على تنظيم الطبعة برنامجا ثريا يشمل عدة نشاطات تهدف في المقام الأول لجعل الأطفال يثابرون على القراءة.

احتضنت مكتبة المطالعة العمومية بأولاد سي سليمان أنشطة متنوعة كتلك التي لها علاقة بورشات الرسم والأشغال اليديوية والخط العربي. إلى جانب ذلك أقيم معرض للكتاب موجه للأطفال. وأوضح مدير المكتبة الرئيسية، مجيد بوديار، أن المهرجان الثقافي "قراءة في احتفال" داعم أساسي لتنشيط الفعل الثقافي باعتبار القراءة هي أساس الفعل الثقافي واستطرد في القول:

«أننا نعمل للتأسيس لمرحلة جديدة لحث الأطفال على المطالعة ورفع نسبة المقروئية التي لا تتعدى، حسبه، في أغلب الأحيان لدى الأطفال 6 بالمائة والتركيز على الجانب الأدبي اعتمادا على الوظيفة الفنية للمكتبة.

واستقطبت ورشة الحكواتي، المنظمة في إطار المهرجان الثقافي "القراءة في احتفال"بعين تيموشنت، جمهورا معتبرا من الأطفال.الورشة ينشطها أعضاء من الجمعية الثقافية فن وإبداع

وتتناول عديد المواضيع التي تحمل رسائل هادفة جاءت في مقدمتها الكتاب وأهمية المطالعة، حسبما جاء على لسان السيدة خيرة بولفظاوي رئيسة الجمعية، مضيفة أن المهرجين لالا وتيبو يقومان بدورة تجوب المناطق النائية كما أن العروض كلها هادفة من تهذيب الألفاظ إلى تحسين الكتابة وتوسيع الفكر.