غراسة النباتات العطرية والطبية

دورات تكوينية بسوق أهراس

دورات تكوينية بسوق أهراس
  • القراءات: 1856

شرع بولاية سوق أهراس مطلع 2019 في دورات تكوينية لفائدة 150 مربي نحل مبتدئ في مجال غراسة النباتات العطرية والطبية قصد الارتقاء بشعبة تربية النحل، حسبما أكّده رئيس الجمعية الولائية لتربية النحل مبارك عمران.

أشار المصدر إلى أنّ المستفيدين ضمن هذه الدورات الجارية حاليا بمركزي التكوين المهني لبلديتي المشروحة ولحدادة سيتلقون دروسا نظرية وتطبيقية حول كيفية غراسة النباتات العطرية والطبية مثل الخزامة والإكليل ونبتة الفصفصة.

وستمكّن هذه الدورات التي ستتواصل إلى غاية نهاية أفريل المقبل بتأطير من أخصائيين في تربية النحل من الرفع من عدد النحالين بهذه الولاية الحدودية، وضمان نوعية تكوين تؤهلهم للإلمام بالطرق والتقنيات الحديثة في مجال تربية النحل، وكذا تعريفهم بالطرق الحديثة لتربية النحل وبمعالجة الأمراض التي تصيب خلايا النحل بطرق بيولوجية قصد إنتاج عسل طبيعي خال من مواد كيماوية.

وأوضح السيد مبارك الذي يرأس كذلك تعاونية "الملكة" لتربية النحل، أنّ تربية النحل المنتشرة بالبلديات الغابية والجبلية والرعوية وأشجار الكاليتوس والإكليل والنباتات المتعددة الأزهار، بإمكانها استيعاب يد عاملة كبيرة من متربصي مراكز التكوين المهني، لاسيما بعد إدراج تخصّص عون صيانة خلايا النحل في إطار اتفاقية تمّ إبرامها مؤخرا بين مديريتي التكوين والتعليم المهنيين والمصالح الفلاحية التي تشمل تخصّصات البستنة وتربية الدواجن وزراعة الأشجار المثمرة.

وذكر المتحدّث أنّ الجمعية نظمت خلال سنة 2018 دورتين لفائدة 380 مربي نحل، تركّزت حول طرق تغذية النحل والتفريخ الاصطناعي والأمراض التي تصيب الخلايا وتؤثّر سلبا على الإنتاج وأخرى في مجال منتجات خلايا النحل على غرار إنتاج غذاء الملكة وصمغ النحل وحبوب اللقاح وكذا تربية الملكات.

من جهته، أفاد رئيس غرفة الفلاحة محمد يزيد حمبلي، أنّ شعبة تربية النحل عرفت خلال السنوات الأخيرة بولاية سوق أهراس "إقلاعا ملحوظا" من خلال ارتفاع عدد المربين الذي وصل إلى 1200 مرب، استفادوا من دعم فلاحي عن طريق كل من الغرفة الفلاحية ومديرية المصالح الفلاحية.