مؤسسة ميناء أرزيو

استلام الرصيف الثالث نهاية العام الجاري

استلام الرصيف الثالث نهاية العام الجاري
  • القراءات: 432
❊ج. الجيلالي ❊ج. الجيلالي

أكد السيد عيسى مويلح، مدير مصلحة القبطانية بمؤسسة ميناء أرزيو لـ«المساء"، أن مشروع الرصيف الجديد الجاري إنجازه بالميناء، سيتم تسليمه بشكل نهائي في أواخر السنة الجارية، بعد أن وصلت نسبة الأشغال به إلى حوالي 85 بالمائة، بالنظر إلى الوتيرة المتسارعة للأشغال الجارية حاليا.

رغم أن الرصيف الذي انطلقت الأشغال به سنة 2016، كان من المفروض أن يتم تسليمه بعد 24 شهرا، إلا أن الكثير من المشاكل والصعوبات حالت دون تسليمه في الموعد المتفق عليه، ليتم تمديد مدة الإنجاز لعام آخر.

يذكر أن هذا الرصيف سيتم تخصيصه بشكل كلي لمؤسسة "توسيالي" التركية، المختصة في صناعة الحديد والصلب، المتواجدة على مستوى منطقة الشهايرية ببلدية بطيوة، من أجل تصدير الفائض من الإنتاج، في إطار اتفاقيات مبرمة مع عدد من دول أمريكا اللاتينية. في حين يتسع الرصيف لتجميع 120 ألف طن من المواد الأولية المختلفة، بالتالي فإن هذا الرصيف يأتي كإضافة جديدة للأرصفة الثلاثة المتواجدة بالميناء، المخصصة لمختلف العمليات التجارية خارج النفط، كالإسمنت الذي شرع في تصديره إلى عدد من الدول الإفريقية، أما الأرصفة التجارية الأخرى المتواجدة بمينائي أرزيو وبطيوة، فمخصصة لتصدير المواد البترولية والغازية، منها واحد مخصص لشحن وتصدير مختلف المنتجات البترولية والتجارية الأخرى ذات العلاقة بالنفط ومختلف أنواع المحروقات، أما الرصيف الثاني فخصص لمؤسسة عمانية لشحن وتصدير الأسمدة المختلفة، على غرار "اليوريا" و«الأمونياك".

أوضح نفس المصدر، أنه بعد دخول الرصيف الثالث مجال الخدمة، ستتمكن مؤسسة ميناء أرزيو من رفع مختلف مداخليها المالية من العملة الصعبة بشكل محسوس، لاسيما أنها تعمل حاليا على توسيع طاقة الاستيعاب المتعلقة برسو البواخر من مختلف الأحجام، التي وصل عددها سنويا إلى 1500 باخرة تجارية من مختلف دول العالم.