انفتاح على المجتمع والعالم
مراد سنوسي مدير مسرح وهران رضوان.ق
رضوان.ق رضوان.ق

4 أعمــــال جــديــــــــدة وبــــــــرنامــــــج تكويني في جعبة مسرح ”علولة”

انفتاح على المجتمع والعالم

كشف مدير المسرح الجهوي عبد القادر علولة السيد مراد سنوسي في تصريح لـ المساء، أن  إدارة المسرح برمجت إنتاج 6 أعمال مسرحية جديدة لتنشيط الحراك المسرحي بولاية وهران، إلى جانب دورة تكوينية تنظّم بوهران من طرف المنظمة العالمية للمسارح بالصين، يستفيد منها عدة شباب من شتى الولايات في تخصص مسرح العرائس.

وحسب مراد سنوسي فإنّ البرنامج الخاص بالإنتاج المسرحي عرف تقديم عملين، ويتعلّق الأمر بمسرحيتي الأجواد و«أرلوكان خادم السيدين في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى المرحوم عبد القادر علولة، وهما العملان اللذان أنجزا بالاشتراك مع جمعية استجمام.

وتعمل إدارة المسرح الجهوي لوهران على إنتاج عملين خاصين بمسرح الطفل، حيث تمّ اختيار أوّل نص،  ويتعلق الأمر بمسرحية مقتبسة عن قصة قمقم الحائزة على جائزة أحسن نص عربي للأطفال، فيما سيتم عرض العمل الثاني على اللجنة المسرحية للمصادقة عليه إلى جانب عملين آخرين في مسرح الشارع والمسرح التفاعلي، سيُعرضان أمام الجمهور خلال السداسي الأوّل من السنة الجارية. كما أعلن مراد سنوسي عن برنامج تكويني خاص سيكون موجّها للشباب الهاوين من عدة ولايات، ويدخل في إطار الاتفاق الذي جمع المسرح الجهوي عبد القادر علولة والمنظمة العالمية للمسارح بالصين، حيث اقترح على هذه المنظمة إمكانية استفادة المسرح من دورات تكوينية في فن العرائس الذي تكتسب فيه دولة الصين خبرة كبيرة، ولن يقتصر التكوين على أبناء مدينة وهران، بل سيتم جمع أكبر عدد من المبدعين الشباب من الولايات للاستفادة من هذا التكوين المتخصص، كما أشار إلى ذلك مراد سنوسي. وأكد محدّث المساء أنّ مسرح وهران وقّع اتفاقية مع جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، سيتم بموجبها الاستفادة من خبرة الجامعة في كامل المجالات، من بينها الإعلام الآلي والأرشيف والمكتبات، على أن تستفيد الجامعة من أرشيف المسرح وكل متعلقاته. وسيتم تخصيص تذاكر بالمجان لصالح طلبة قسم العلوم الدرامية في انتظار الانتهاء من مشروع بطاقة محب المسرح التي ستوفر للطلبة تذاكر بأسعار رمزية.

للتذكير، انضم المسرح الجهوري لوهران عبد القادر علولة إلى المنظمة الدولية للمسارح المتواجد مقرها بالصين، ما سمح بتعزيز مجال التكوين وتدعيم مكانته على المستوى الدولي. كما تمّ إدراج بطاقة فنية للمسرح الجهوي لوهران مرفقة بصور وبرامج النشاطات في الموقع الإلكتروني لـ طريق الحرير؛ ما يتيح إبراز الفن الرابع الجزائري أكثر على الصعيد الدولي.

ومن ضمن الاقتراحات الأولى المقدمة من طرف المسرح الجهوي لوهران في هذا الإطار، تنشيط ورشات تكوينية في مجال العرائس الذي يزخر فيه المسرح الصيني بتجربة ثرية، كما أبرز مراد سنوسي.

كما أطلق المسرح الجهوي لوهران قناة يوتوب تعمل على توثيق الأرشيف المسرحي. وتُعتبر هذه المبادرة سابقة أولى من نوعها في المسارح، ستقدّم أكثر من 28 ملخصا تختصر مسيرة المسرح الجهوي لوهران منذ سبعينيات القرن الماضي.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: الصراع بين شعب مسنود بالجيش وخدام الاستعمار
09 ديسمبر 2019
قال إن الأطراف الخسيسة فشلت في التأثير على صلابة الجبهة الداخلية

قايد صالح: الصراع بين شعب مسنود بالجيش وخدام الاستعمار

4500 مليار دينار من بواقي تحصيل الضرائب تنتظر استرجاعها
09 ديسمبر 2019
أغلبها يخص سجلات تجارية مزورة وأشخاصا وهميين

4500 مليار دينار من بواقي تحصيل الضرائب تنتظر استرجاعها

التلفزيون يستنكر الاعتداء على بعثته إلى ليون الفرنسية
09 ديسمبر 2019
أعلن حقه في الاحتفاظ بالمتابعة القضائية

التلفزيون يستنكر الاعتداء على بعثته إلى ليون الفرنسية

العدد 6972
09 ديسمبر 2019

العدد 6972