مؤكدا وجود لوبيات لا تقدر عليها أجهزة الرقابة

زبدي: متعاملون يثقلون كاهل المواطن باختراقهم القانون

زبدي: متعاملون يثقلون كاهل المواطن باختراقهم القانون
  • القراءات: 319
ق. و ق. و

قال رئيس المنظمة الوطنية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه الدكتور مصطفى زبدي بأن المنظمة تسعى منذ سنوات من أجل ترسيخ حقوق المستهلك، لكي تكون مجسدة على أرض الواقع، مضيفا بأن ”من هذه الحقوق ما تم كسبها ومنها ما تم تطبيقه، ومنها ما لم يتم الوصول إليها وتحقيقها لدى المستهلك، ما ترك تذمرا لدى المستهلكين”.

وأشار زبدي خلال نزوله أمس، ضيفا على برنامج ”ضيف الصباح” للقناة الأولى إلى وجود إشكاليات مختلفة تعيق عمل الجمعية، خاصا بالذكر الإشكاليات القانونية منها، حيث قال في هذا السياق ”إن جمعية حماية المستهلك يمكنها أن تتأسس كطرف مدني، وليس لها حق التقاضي إلا في الشق الجنائي فقط، ولا يحق للجمعية حق التقاضي في الشق المدني ولا التجاري”.

كما تحدث زبدي عن ”صعوبة تواجد منظمة حماية المستهلك في الكثير من القطاعات التي لها صلة وتهم المستهلك، بما في ذلك السياحة والنقل على غرار شركة الخطوط الجوية الجزائرية والشكاوى الكثيرة التي ترد المنظمة من طرف المواطنين”، بالمقابل ”تجد أبواب الشركة موصدة منذ سنوات”. كما أورد المتحدث أمثلة في قطاعات أخرى، مستعرضا الحملة التي قامت بها جمعيته ضد أحد المتعاملين في مجال إنتاج مادة ”السميد”، حيث أكد في هذا الصدد وجود لوبيات في السوق الوطنية ”لا تقدر عليها أجهزتنا الرقابية”.

وإذ أقر بأن ”دستور 2016 وردت فيه الكثير من النصوص التي تحفظ حقوق المستهلك”، أكد رئيس منظمة حماية المستهلك بأن المنظمة تمتلك الكثير من الملفات التي تتضمن خروقات لمتعاملين اقتصاديين في مجالات متعددة، أثقلت كاهل المواطن الجزائري، متأسفا لكون هيئته رافعت من أجل هذه الملفات لسنوات، لكنها لم تجد آذانا صاغية.