تقرت

إنتاج 1.6 مليون طن من الآجر في 2018

إنتاج 1.6 مليون طن من الآجر في 2018
  • القراءات: 2246
ق.م ق.م

تم إنتاج أزيد من 6ر1 مليون طن من الآجر خلال السنة المنصرمة بالمصانع المتواجدة عبر إقليم المقاطعة الإدارية تقرت (160 كلم شمال ورقلة)، حسبما استفيد أمس الأحد من المديرية المنتدبة للصناعة والمناجم. وتتوزّع هذه الكمية من الإنتاج المحقق على عشرة (10) مصانع عبر إقليم المقاطعة، لاسيما بلديات تقرت وتماسين وبلدة عمر، كما أوضح لوأج المدير المنتدب للقطاع حسين همال.

تشهد صناعة الآجر تطورا مضطردا من سنة إلى أخرى بهذه المنطقة، حيث ينتظر أن تعرف زيادة «هامة» في حصص الإنتاج بفضل الدخول المرتقب لأربعة (4) مصانع جديدة حيز الخدمة قبل نهاية العام الجاري، والتي تتراوح قدراتها الإنتاجية النظرية ما بين 120 ألف طن و200 ألف طن في السنة، وفق نفس المصدر.

ويوجد من بين 26 مشروعا مصنع آجر جرى اعتماده من طرف مصالح المديرية المنتدبة للصناعة والمناجم بمنطقة تقرت، التي تتوفر على قدرات هائلة من حيث توفر المادة الأولية (الطين)، يوجد 16 مشروعا في طور الإنجاز، والتي تسجل أشغالها نسبا متفاوتة في ورشاتها، فيما لم تنطلق بعد الأشغال بالنسبة لعشرة (10) وحدات المتبقية.

ويُتوخى من هذه المصانع الجديدة أن تساهم في الرفع من قدرات الإنتاج المحلية لمادة الآجر الموجّه لتلبية حاجيات السوق الوطنية، فضلا عن استحداث مناصب شغل جديدة. وتحصي مصالح المديرية المنتدبة للصناعة والمناجم حاليا ما لا يقل عن 590 مشروعا استثماريا تم اعتمادها، منها 27 مشروعا دخلت مرحلة الإنتاج فعليا، فيما استفاد 300 مستثمر من عقود الامتياز.

وتتوزع تلك المشاريع الاستثمارية التي تقدر تكلفتها المالية الإجمالية بأكثر من 111 مليار دج والمرتقب إنجازها على مساحة إجمالية قوامها 5ر752 هكتارا عبر بلديات الولاية المنتدبة، على مختلف الأنشطة الاقتصادية، على غرار الصناعة التحويلية (263 مشروعا) والصناعة الغذائية (117) وصناعة مواد البناء بما فيها صناعة الآجر (105)، بالإضافة إلى الخدمات (67) والسياحة (40) والتجارة (7  مشاريع).