تربية النحل بباتنة

إنتاج 3 آلاف قنطار من العسل سنويا

إنتاج 3 آلاف قنطار من العسل سنويا
  • القراءات: 404
ع.بزاعي  ع.بزاعي

حقّقت ولاية باتنة، مردودا معتبرا خلال السنة الماضية في إنتاج العسل بلغ 3218 قنطارا سنويا، بمردود متوسط يقدّر بـ 5 كلغ لكل خلية، من أصل العدد الإجمالي لخلايا النحل الذي بلغ 73103 وحدات، منها 2480 خلية معتمدة، وهذا حسبما أعلن عنه مؤخرا المركز العلمي الثقافي كشيدة، في إطار اليوم الإرشادي التحسيسي حول تربية النحل ومنتجات الخلية.

وأكّد الوالي عبد الخالق صيودة، في كلمة له بالمناسبة، أنّ ولاية باتنة تحتل المرتبة الخامسة وطنيا من حيث الإنتاج الفلاحي، وبقدرة إنتاج سنوية تتجاوز 3218 قنطارا من العسل، مضيفا أنّ ذلك تحقّق بفضل آليات تمويل المشاريع ضمن مختلف برامج الدعم التي وضعتها الدولة.

وتمّ في هذا اللقاء، إلى جانب توقيع عدة اتفاقيات تخصّ التكوين والمرافقة لمربي النحل، شملت 206 فلاحين، دعم أزيد من 1836 مرب بغلاف مالي تجاوز 12.5 مليار سنتيم، قصد تطوير شعبة تربية النحل والسعي من أجل أن تكون هذه المادة ذات فائدة هامة في متناول الجميع.

وعلم من محافظ الغابات بباتنة محمد فاتح بن سليمان، أنه تم إحصاء 830 مربيا للنحل عبر 51 بلدية لتمكينهم من خلايا وعتاد تربية النحل بمبلغ إجمالي بقيمة 78،8 مليون د.ج، إلى جانب برمجة دورة تكوينية لمربي النحل من 3 أيام عبر 6 مراكز للتكوين والتعليم المهنيين.

وذكر المسؤول، أنه في إطار الجهود المبذولة لتطوير هذه الشعبة، فإنّ عملية التوزيع التي يراهن عليها في تحقيق منتوج أوفر خلال المواسم المقبلة، ستنطلق شهر أفريل المقبل وتمثّل حصة كلّ مستفيد من 10 خلايا بالإضافة إلى تجهيزات وعتاد خاص لمزاولة هذا النشاط.