"كناص" يؤكد تقديم خدمات بقيمة 6 ملايير دينار في 2018

التكفّل بـ295 ألف مؤمّن من ذوي الاحتياجات الخاصة

التكفّل بـ295 ألف مؤمّن من ذوي الاحتياجات الخاصة
  • القراءات: 998
وأ وأ

تكفل الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء خلال سنة 2018، بحوالي 295 ألف مؤمّن اجتماعيا من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال الخدمات والأعضاء الاصطناعية بمبلغ إجمالي بلغ 6 مليار دينار.

وأوضح  الصندوق أن "ما مجموعه 294641 مؤمّنا اجتماعيا من ذوي الاحتياجات الخاصة تم التكفل بهم في 2018، في مجال الخدمات والأعضاء الاصطناعية بمبلغ إجمالي يقدر بـ6 مليار دينار جزائري منها 4 مليار دينار للأعضاء الاصطناعية".

وأضاف نفس المصدر أن فئة المؤمّنين اجتماعيا من ذوي الاحتياجات الخاصة "تحظى  بعناية خاصة، فيما يخص تخفيف وتسهيل الاستفادة من الخدمات المقدمة من طرف الصندوق"، مذكرا بأنه تم اتخاذ إجراءات في العديد من المجالات لصالح هذه الفئة من المجتمع.

في هذا السياق "قام الصندوق بتهيئة مجمل هياكله بمنحدرات ومداخل خاصة وخصص شباكا لهذه الفئة من المجتمع، كما تم توفير محلات للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها من أجل نشاط السمع على مستوى 29 وكالة تابعة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء في إطار توأمة الوسائل وفتح المراقبة الطبية على مستوى هياكل الديوان".

ومن بين هذه الإجراءات حذف الصندوق للمراقبة البعدية للأعضاء الاصطناعية ولواحقها التي يبيعها الديوان، مما يسمح بتخفيف وتقليص تنقلات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لدى خدمات الصندوق.

كما باشر الصندوق رفع المركزية وعصرنة وسائل اقتناء الأعضاء الاصطناعية ولواحقها، من خلال نشر حلول الإعلام الآلي التي تتيح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، باقتناء الأعضاء الاصطناعية في أي مركز دفع عبر التراب الوطني. في نفس السياق، وضع الصندوق لهؤلاء المؤمّنين اجتماعيا وذوي حقوقهم مراكز للتكفل النفسي والأرتوفوني على المستوى الوطني، بالإضافة إلى مراكز أخرى لصالح الأطفال المصابين بإعاقات جسدية للتكفل بهم في إطار الإدماج الاجتماعي والمدرسي. من جهة أخرى، وفر الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، خدمة اجتماعية في إطار نشاطه الصحي والاجتماعي من أجل ضمان التكفل بهؤلاء المؤمّنين الاجتماعيين وذوي حقوقهم الذين أضعفهم المرض وفقدوا استقلاليتهم ودون مساعدة، حيث أشار في هذا الصدد إلى أن أكثر من 6600 شخص استفادوا عام 2018 من هذه الإجراءات. كما تم اتخاذ تدابير أخرى مثل تعميم استخدام لغة "البراي" على كل الدعامات الإعلامية التي أنجزها الصندوق وتكييف الموقع الإلكتروني لصالح المكفوفين من خلال التسجيل الصوتي للمحتوى. وأطلق الصندوق كذلك عمليات توعوية موجهة لعماله من أجل "تحسين جودة الاستقبال والتواصل" مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تكوين المسؤولين المكلّفين بالاستماع والاتصال في مجال لغة الإشارة.