الخبير الطاقوي أحمد مشراوي:

حان الوقت للتفكير في تعويض استهلاك احتياطات المحروقات

حان الوقت للتفكير في تعويض استهلاك احتياطات المحروقات
  • القراءات: 400
ق.و ق.و

شدد الخبير في الشأن الطاقوي، أحمد مشراوي على ضرورة التفكير في الطرق الكفيلة بتعويض استهلاك احتياطات الغاز والبترول المستقرة حاليا في حدود 30 بالمائة.

وحث مشراوي خلال استضافته أمس، في برنامج ”ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، على أهمية استغلال التكنولوجيات الحديثة لتحسين مستوى تعويض الاحتياطات وترشيد الاستهلاك وكذا استخدام الطاقات المتجددة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن احتياطات الجزائر من الغاز

والبترول غير كافية اليوم لتغطية احتياجات البلاد وتصديره نحو الخارج، في ظل تسارع وتيرة استهلاك الاحتياطات الطاقوية في السوق الوطنية والتي بلغت 35 بالمائة، فيما توجه 65 بالمائة منها للتصدير”.

واستدل الخبير الطاقوي في هذا الإطار ببعض المؤشرات التي تفيد باستقرار معدل الاستهلاك من 2005 إلى غاية 2017 عند 100 مليار متر مكعب، ما يعني ـ حسبه ـ أن الجزائر استهلكت في نفس الفترة 1300 مليار متر مكعب، مقابل 2845 مليار متر مكعب من احتياطات الغاز المسجلة عام 2015.

وإذ وصف هذا المؤشر بكونه ”كبير جدا”، حذر الخبير في الطاقة من استمرار الوضع على حاله وتبعاته في آفاق 2030. وتزامنا مع احتضان وهران لفعاليات المعرض التاسع لمؤتمر شمال إفريقيا للبترول ”نابيك 2019” تحت شعار ”شراكة التحول والتنمية المستدامة”، اعتبر مشراوي هذه التظاهرة الدولية، فرصة ثمينة لإبرام عقود شراكة مع الأجانب، من أجل توسيع الشراكة التي تمثل ـ حسبه ـ 50 بالمائة من إنتاج البترول والغاز في الجزائر اليوم.

وعلى هذا الأساس، اعتبر المتحدث الاستثمار هو الحل الأساسي لتطوير الإنتاج وجلب المستثمرين، داعيا إلى توفير تحفيزات للأجانب، ومن ذلك تحسين مناخ الأعمال ووضع أطر قانونية ونظام جبائي أكثر جاذبية، يتسم بالسلاسة والمرونة والوضوح ويضمن في نفس الوقت مصالح الطرفين، ناهيك عن العمل على استغلال الغاز الصخري وتطوير الصناعة التحويلية للمواد الطاقوية بدل تصديرها خاما.