اتفاق تعاون بين مهرجان ”مالمو للسينما العربية” والمعهد السويدي للأفلام
مهرجان ”مالمو للسينما العربية”
❊ د.مالك ❊ د.مالك

لدعم المشاريع السينمائية الروائية والوثائقية

اتفاق تعاون بين مهرجان ”مالمو للسينما العربية” والمعهد السويدي للأفلام

أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية والمعهد السويدي للأفلام في أوت 2019، عن المشاريع المختارة للتنافس على جوائز سوق ومنتدى مهرجان مالمو، ويوجه مهرجان مالمو للسينما العربية الدعوة إلى ممثلي مشاريع الأفلام الخمسة، التي اختيرت للتنافس على الدعم بفئة الفيلم الروائي الطويل وممثلي لثلاثة مشاريع في فئة الفيلم الوثائقي، خلال فعاليات سوق مهرجان مالمو السينمائي في الفترة الممتدة من 5 إلى 8 أكتوبر 2019.

 

أشار بيان صحفي تسلمت المساء نسخة منه، أن باب التسجيل مفتوح، وتقديم الطلبات لمشاريع الأفلام اعتبارا من يوم أمس، ومستمر إلى غاية 31 ماي المقبل.

ضمن منتدى السوق، يتم اللقاء بين ممثلي هذه الأفلام ولجنة التحكيم المكلفة باختيار مشروع الفيلم الفائز، حيث تتاح الفرصة أمام ممثلي المشاريع لعرض وشرح مشاريعهم أمام اللجنة، كما يمكنهم اللقاء مع منتجي وصناع السينما من دول الشمال الأوروبي والعالم العربي، فضلا عن تواجد العديد من مندوبي صناديق الدعم والجهات والمؤسسات المانحة من مختلف أنحاء العالم، بعد عرض المشاريع، تتخذ لجنة التحكيم المكلفة قرارها بمنح الدعم المالي المقدم من المعهد السويدي للأفلام، لواحد من مشاريع الأفلام الروائية بقيمة 150 ألف كرون سويدي. كما تمنح لجنة التحكيم جائزة الدعم المالي لمشروع الفيلم الوثائقي بقيمة 75 ألف كرون سويدي.

للاستفادة من فرصة دعم مشاريع الأفلام التي أتاحها منتدى مالمو السينمائي، لا بد من توفر بعض الشروط والمؤهلات، من ضمنها وجود شريك سويدي، بالتالي يجب أن يتوفر في مشروع الفيلم المتقدم أحد الشرطين التاليين؛ يجب أن يكون لقصة الفيلم صلة بالثقافة العربية أو الهوية أو المنفى، وأن يكون مشروع الفيلم هو إنتاج مشترك بين منتج سويدي ومنتج عربي، ولا توجد أية متطلبات إضافية بخصوص بلد المنشأ أو اللغة أو المواضيع في مشروع الفيلم.

يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة، الفيلم بالدعم خلال حفل اختتام فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية في الثامن من شهر تشرين الأول (أكتوبر)،

تقول ماجدولينا جانغارد، مديرة قسم دعم الإنتاج في المعهد السويدي للأفلام، إننا نتطلع إلى تعاون مستمر بين السويد والبلدان العربية، ونأمل في نجاحات مستقبلة، كما حصل مع الإنتاج السويدي/ التونسي المشترك في فيلم على كف عفريت الذي تم عرضه في مسابقة نظرة ما في مهرجان كان السينمائي 2017.

أضاف محمد قبلاوي، مؤسس ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية، أننا نفخر بمواصلة العمل والتعاون مع المعهد السويدي للأفلام، لأن هذا الدعم لسوق ومنتدى مهرجان مالمو للسينما العربية أثمر عن العديد من الإنتاجات السينمائية المشتركة بين السويد والدول العربية، وكان لهذه الأفلام حضورها في المهرجانات العربية والعالمية، على الأقل في السنوات الأربعة الأخيرة التي تعتبر عمر السوق والمنتدى.

إقرأ أيضا..

وهران تحتضن المنافسة هذا السبت
20 جوان 2019
البطولة الجهوية للرماية على الهدف تحت الماء

وهران تحتضن المنافسة هذا السبت

100 مشارك في موعد قسنطينة
20 جوان 2019
تربص دولي في الكاراتي -دو

100 مشارك في موعد قسنطينة

هرادة يعلن استقالته والأمور تتعقد
20 جوان 2019
مولودية العلمة

هرادة يعلن استقالته والأمور تتعقد

العدد 6829
19 جوان 2019

العدد 6829