بلدية ابن باديس بقسنطينة

3,4 ملايير سنتيم لإصلاح قنوات الصرف الصحي

3,4 ملايير سنتيم لإصلاح قنوات الصرف الصحي
  • القراءات: 2712
❊زبير.ز ❊زبير.ز

استفادت بلدية ابن باديس بولاية قسنطينة خلال الأيام الفارطة، من مبلغ مالي قدره 3 ملايير و400 مليون سنتيم، من أجل مشروع إعادة إصلاح وترميم قنوات الصرف داخل أكبر التجمعات السكنية بهذه البلدية، التي يقطنها حوالي 14 ألف ساكن، حسبما كشف عنه رئيس بلدية ابن باديس سعيد قطاف.

ويدخل هذا الدعم المالي، حسب المسؤول، في إطار تحسين الإطار المعيشي للسكان، وبعث المشاريع التنموية بهذه المنطقة ذات الطابع الفلاحي، والتي تقع بالشمال الشرقي للولاية، وتتربع على مساحة بحوالي 310 كيلومترات مربعة. وذكر "المير" أن الولاية استجابت لبعض طلبات المنتخبين المحليين، وقدّمت هذه الإعانة لإطلاق بعض المشاريع ذات الأهمية الكبيرة في حياة المواطن بهذه البلدية الصغيرة التي تُعتبر من المناطق النائية بقسنطينة.

وأكد سعيد قطاف أن المجلس الشعبي البلدي برمج في هذا الصدد، 6 مشاريع للربط بشبكة الصرف الصحي، تخص كلا من أحياء سايبي صالح وحواوسة الحمبلي وسكنات البناء الريفي في بني يعقوب والحمبلي. كما تمت برمجة مشاريع الربط بقنوات الصرف الصحي بكل من حي جعفارو وزويكري عمار، وهي برامج من شأنها التمهيد لربط ذات الأحياء بشبكة الغاز قبل الانطلاق في الخدمات الأساسية، التي تتطلب مد الشبكات، والوصول إلى التهيئة والأرصفة. ويضيف المصدر: "بمجرد انتهاء مشاريع الصرف الصحي ستنطلق مشاريع رد الاعتبار للطرقات والتهيئة الخاصة بمركز البلدية".

ويشتكي سكان العديد من القرى والمداشر ببلدية ابن باديس بقسنطينة التي تبعد بحوالي 40 كلم عن مقر الولاية، من مشاكل غياب الغاز والمياه الشروب والتغطية الصحية. كما رفع السكان في عدد من المناسبات، مطلب إيجاد حل للتلوث الذي بات يشكله مركز الردم التقني ببوغرب.

ووضعت السلطات المحلية بقسنطينة على هامش الزيارات التفقدية التي قام بها المسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي، العديد من المشاريع التنموية لهذه البلدية، على غرار مشروع تجديد شبكات المياه لـ 4 تحصيصات بمركز بلدية ابن باديس لفائدة 480 منزلا، مع التكفل بتكلفة ربط المنازل ووضع العدادات بعد أن اشتكى المواطنون من ارتفاع ثمنها.

كما وضعت السلطات المحلية مشروعا لحماية حي طيوش الهش من الفيضانات، ومشروع تدعيم بلدية ابن باديس بالمياد الصالحة للشرب بغلاف يقدر بـ 800 مليار سنتيم، موجه لتدعيم الجهة الغربية للولاية، على غرار ابن باديس، أولاد رحمون وعين عبيد، وهي مشاريع جاءت في إطار سياسة الولاية لتدعيم المناطق المتضررة بالمياه الشروب، على غرار الجهة الشمالية للولاية، كبلدية ديدوش مراد وجزء من أحياء بلدية قسنطينة.