"... افحص عجلات سيارتك"
❊أحلام.م ❊أحلام.م

من أجل أمنك في الطريق

"... افحص عجلات سيارتك"

فحص السيارة من أكثر الأمور التي تعود بالنفع على صاحبها، كما تعتبر علاقة السيارة بعجلاتها كعلاقة الزوج بزوجته، إذ يؤدي غياب الاهتمام والتفاهم إلى حدوث المشاكل، وتلعب العجلات دورا كبيرا في سلامة سائق السيارة والركاب، وهو ما يستوجب مراقبة ضغط الهواء بطريقة صحيحة، فحص العمق الكافي للجزء الملامس للأرض، التأكد من عدم حدوث أي استهلاك غير عادي، وفحص وجود أية تشققات أو تمزقات.

وزّعت بروجيستون للعجلات، كتيبات ومطويات على زوار صالون الوقاية المرورية مؤخرا، تعتبر دليلا مميزا للوقاية، إذ تم التأكيد من خلالها، على أن السائق الجيد يعتني بعجلات سيارته ويفحصها دوريا، وتمت الإشارة إلى أن للعجلات أربع وظائف مهمة تساهم في القيادة الآمنة، فهي تقوم بإسناد وزن المركبة، التي يصل وزنها إلى 1.6 طن تقريبا، أي ما يعادل وزن 32 شخصا، ويقوم الهواء الموجود في العجلات بإسناد هذا الوزن، كما تقوم بامتصاص صدمات الطريق، عند القيادة على طرقات خشنة أو غير نظيفة، إذ يعمل الهواء الموجود داخل العجلة بمثابة النابض، كما تقوم العجلات بنقل الاحتكاك وقوة الفرملة، حيث تقوم بتمكين السيارة عند الانطلاق والتوقف، من خلال الاستفادة من الاحتكاك الحاصل بين العجلة وسطح الطريق. كما تعمل أيضا على تحويل مسار الاتجاه والحفاظ عليه، إذ يؤدي تدوير المقود أثناء القيادة إلى تدوير العجلات الأمامية، مما يساعد السيارة على السير في الاتجاه المطلوب. كما تنقل العجلات نوايا السائق وقوة المركبة، حيث يساعد الضغط على دواسة البنزين على زيادة السرعة، فيما يؤدي الضغط على الفرامل إلى إبطاء السرعة، وتتم المناورة بالزوايا بسلاسة، إذ يتم نقل رغبة السائق بصورة صحيحة، بفضل الاحتكاك المتولد بين العجلات وسطح الطريق.

عملية شهرية 

تم التنبيه إلى أن ضغط الهواء يتسرب من العجلات، سواء استعملت السيارة أم لا، لذا فإن المركبة لا تستجيب بصورة صحيحة عندما تقوم بتدوير عجلة القيادة، وتبدأ بالتأرجح على الطريق، وهو ما يعرضك للخطر، فضغط الهواء ينخفض بصورة طبيعية بمعدل 10 إلى 20 كغ في الشهر تقريبا، وتحتاج العجلات المستهلكة إلى قطع مسافة أطول بكثير للتوقف على الطرق المبتلة، كما يمكن أن تؤدي إلى انزلاق السيارة، ويظهر مؤشر استهلاك الجزء الخارجي من العجلة عندما يصل سمك الجزء المستهلك إلى 1.6 ملم، ولا تستعمل العجلة التي تكشف عن وجود علامات تآكل في جزء واحد فقط من السطح الخارجي للعجلة، لهذا لابد من التأكد من النقاط الثلاث التالية وهي؛ عمق السطح الخارجي، فعندما تكون العجلات مستهلكة يستغرق التوقف على سطح الطريق المبتل وقتا أطول، بالإضافة إلى وجود خطر الانزلاق على الطرق المبتلة. ويمكن أن يؤدي تلف بسيط إلى انفجار العجلة.

كما أن هناك مشكل التشققات، إذ يستوجب الأمر التأكد من عدم وجودها،  خاصة على مستوى الجوانب، حيث تمت الإشارة إلى أن الاستهلاك غير المنتظم يحدث عندما لا يكون ضغط الهواء صحيحا، وهو ما يستوجب فحص العجلات مرة في الشهر واقتناء الأنواع الأجود منها.

أشير إلى أن الإطارات التالفة أو ذات ضغط الهواء المنخفض، تزيد من المسافة المطلوبة للتوقف، وتؤثر بشكل عكسي على القدرة في التحكم، وتزيد من خطر تزحلق الإطارات أو طفوها على السطح المبلل، كما تقلل بشكل ملحوظ من عمر العجلات، وتستهلك وقودا أكثر وتؤدي إلى الزيادة في انبعاث ثاني أكسيد الكاربون. 

إقرأ أيضا..

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة
16 أكتوير 2019
قال إن موجة الشعب ستجرف الذين نصبوا أنفسهم أوصياء عليه بالكذب والبهتان

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة
16 أكتوير 2019
رئيس الدولة يتسلم أوراق اعتماد عدة سفراء دول

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني
16 أكتوير 2019
وزير الشؤون الدينية:

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني

العدد 6927
16 أكتوير 2019

العدد 6927