حديقة التجارب تنضم لشبكة "جانميدا"

مع 12 دولة متوسطية

حديقة التجارب تنضم لشبكة "جانميدا"

انضمت حديقة التجارب بالحامة (الجزائر العاصمة) لشبكة بنوك البذور ومراكز حفظ الموارد الجينية لنباتات الضفة المتوسطية ‘’جانميدا"، التي تجمع خبراء وأخصائيين ذوي صيت عالمي في مجال حماية النباتات، حسبما أكد المدير العام للحديقة السيد عبد الكريم بولحية.

أوضح السيد بولحية أن حديقة الحامة تم قبولها خلال فيفري الجاري كشريك لشبكة بنوك البذور ومراكز حفظ الموارد الجينية لنباتات الضفة المتوسطية ‘’جانميدا" التي تضم 12 دولة متوسطية، كما أنها تجمع أخصائيين ذوي صيت عالمي في مجال حماية النباتات.

وقال المتحدث إن دخول الحديقة إلى هذه الشبكة يمثل "مكسبا" لها، وفرصة للاستفادة من الخبرات الواسعة لأخصائيّين وباحثين معروفين ينشطون ضمن هذه المنظمة البيئية. وأضاف أن تسيير الحدائق النباتية العالمية أصبح اليوم "علما قائما بحدّ ذاته"، ويتوجب الاطلاع على كل مستجداته بصفة مستمرة، ويعوّل على اتفاقية الشراكة بين المنظمة وحديقة الحامة - كما يقول - من أجل الاطلاع على كافة التقنيات الحديثة والمناهج التي تُستخدم في حفظ البذور النباتية، وهو الدور الذي تتطلّع إليه حديقة الحامة من أجل حماية الموروث النباتي الجزائري.

وتتميّز ملفات التعاون بين الدول الأعضاء في هذه المنظمة ممثلين في حدائق نباتية وطنية وجامعات ومراكز بحوث مختصة في مجال البذور والنباتات، في تبادل الخبرات وتطوير المناهج المشتركة لحفظ الموارد النباتية التي تتقاسم الصفة المشتركة؛ بكونها غطاء نباتيا متوسطيا.

وعاد المسؤول عن هذا المرفق الطبيعي للقول إن الندوة الدولية المنظمة حول حديقة الحامة في 8 أفريل من السنة الماضية، كان لها دور كبير في انضمامها لهذه الشبكة التي يترأسها حاليا محافظ حديقة "كاغيالي" الإيطالية، الذي كان من بين الحضور في ندوة أفريل، وعمل المسؤول الإيطالي جاهدا من أجل تبنّي ملف انضمامها لشبكة "جانميدا".

وسبق أن تم عقد اتفاقية شراكة مع حديقة "كاغيالي"، تتمحور حول الجانب العلمي لجرد الأنواع النباتية المتوفرة بالحامة، التي أثارت في وقت سابق "انتباه" خبراء إيطاليين؛ كونها فريدة من نوعها. ويُتوقع أن يقوم الباحث العالمي في مجال النباتات والبذور النباتية سيريل شاتلان الذي يُعدّ مرجعا لمؤلفات أكاديمية في المجال، نهاية شهر أفريل المقبل، بزيارة إلى حديقة الحامة، حسب السيد بولحية، الذي قال إن زيارة شاتلان إلى الجزائر يمكن أن تتوَّج باتفاقية شراكة مع الحديقة النباتية الوطنية لجنيف بسويسرا. كما سيساهم رأي هذا الأخصائي في دعم ملف تصنيف الحديقة كمعلم عالمي في وقت لاحق. وأكد المتحدث أن التصنيف الوطني للحديقة، يسير حاليا في الطريق الصحيح، من خلال قرب انتهاء الإجراءات الإدارية اللازمة قبل إيداع ملف طلب التصنيف لدى مصالح وزارة البيئة والطاقات المتجددة.

إقرأ أيضا..

حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية
21 نوفمبر 2019
انطلقت من بسكرة بإقليم الناحية العسكرية الرابعة

حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية

توقيف 5 أشخاص بغليزان وغرداية
21 نوفمبر 2019
حاولوا الالتحاق بجماعات إرهابية بالساحل

توقيف 5 أشخاص بغليزان وغرداية

العدد 6957
21 نوفمبر 2019

العدد 6957