قطاع الشؤون الدينية والأوقاف بعين تموشنت

صندوق الزكاة يحقق نحو مليار و200 مليون سنتيم

صندوق الزكاة يحقق نحو مليار و200 مليون سنتيم
  • القراءات: 989
❊محمد عبيد ❊محمد عبيد

يعرف صندوق الزكاة بولاية عين تموشنت انتعاشا كبيرا من سنة لأخرى، حيث حقق في زكاة القوت والمال كحصيلة إجمالية، حوالي مليار و200 مليون سنتيم، بفضل جهود القائمين على العملية التي لم تتعد 700 مليون سنتيم، العام الماضي.

جاء ذلك بفضل المرافقة التي اعتمدها القطاع منذ سنة 2014، والمتمثلة في ترقية الزكاة والأوقاف وتوجيهها لتكون في خدمة المجتمع، كونها مشروعة للفئات الهشة، تحقيقا للتوازن في المجتمع، لأن الفقير والمسكين يجد حاجته في مال الغني، وعلى هذا الأساس، يقول السيد حمزة لعوارج، مدير الشؤون الدينية والأوقاف في ولاية عين تموشنت، إن قطاعه التزم بأن تكون الزكاة مسايرة للتكفل بالفئات الهشة في المجتمع، بالإضافة إلى الجهود المبذولة.

في هذا السياق، عكفت المديرية مؤخرا، على التحضيرات الخاصة بشهر رمضان المقبل، بداية بقفة رمضان التي تتكفل بها مديرية النشاط الاجتماعي، التي أخذت بمقترح تقديم قفة رمضان بقيمة مالية تقدر بحوالي ستة آلاف دينار تصب في الحسابات البريدية، عوض تقديمها كمواد وأرادت المديرية، حسب المسؤول، أن تعزز دور الدولة في سبيل التكفل بالفئات الهشة بتوجيه صندوق الزكاة التي تكون حصيلته في مرحلتين، كما هو معروف، منها زكاة المال التي تبدأ من شهر محرم إلى قبيل رمضان، وتوزع قبل رمضان كحصيلة أولى، والحصيلة الثانية المتمثلة في زكاة الزروع والثمار والثروة الحيوانية التي تبدأ مع موسم الحصاد، إلى غاية الدخول الاجتماعي.

أوضح المتحدث، أن مصالح الشؤون الدينية تسعى بعد المداولة، إلى مرافقة قفة رمضان التي توزعها مديرية النشاط الاجتماعي، بمنح مبلغ مالي من صندوق الزكاة بقيمة ستة آلاف دينار فما فوق، أثناء التداول مع اللجنة الولائية لصندوق الزكاة، وتوجه لأصحابها بشهر أو 15 يوما قبل شهر رمضان، بعد إحصاء عدد المحتاجين حسب البلديات والدوائر. 

أشار المتحدث في نفس السياق، إلى أن الزكاة توزع عن طريق مكتب منظم ومهيكل، يعمل بتقنيات الإعلام الآلي، وكل القوائم موجودة ويتم تحيينها كلما حان وقت توزيع الزكاة، عن طريق طلب ملف كامل، على غرار صك بريدي مشطوب وشهادة عائلية لمعرفة عدد أفراد العائلة، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية، والشيء المهم، حسب تأكيد المسؤول، وثيقة عدم الانتساب تثبت عدم وجود أي مدخول (كناص+ كاصنوص)، بالإضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لديهم أولوية الاستفادة من الصندوق بتقديم بطاقة المعاق، مضيفا أنه بناء على الملفات التي تدرس وترتب، يتم منح الإعانة.

فيما أعلن عن أن قطاع الشؤون الدينية تمكن من فتح عشرة مطاعم خلال شهر رمضان المنصرم، إلى جانب حملات التبرع بالدم في إطار العمل التضامني، بالتنسيق مع مديرية الصحة والسكان والزيارات التفقدية للمستشفيات ودور العجزة والتكفل ببذلة العيد، حيث تم توزيع 430 بذلة على الأطفال في عيد الفطر، و398 أضحية، إلى جانب توزيع الحصيلة الخاصة بزكاة الزروع والثمار المقدرة بـ300 مليون سنتيم، استفادت منها 700 عائلة. كما كانت هناك التفاتة من الوزارة، حيث استفاد من الزكاة نحو 1413 يتيما بمحافظ.

قطاع التكوين المهني ... امتحان انتقاء وتوجيه لـ350 طالبا

تقدم أكثر من 350 طالب في مجال التكوين، أول أمس، لاجتياز امتحانات الانتقاء والتوجيه في مختلف التخصصات المبرمجة لدورة فيفري التكوينية، حيث تتواصل هذه الامتحانات على مدار ثلاثة أيام إلى غاية 19 من الشهر الجاري، وتشمل المستويات الثالث والرابع والخامس، ويتم خلالها التركيز على المعارف العامة التقنية والتطبيقية.

حسب السيدة "بودربة. ز« رئيسة مصلحة التمهين، الشراكة والتعليم المتواصل بمديرية التكوين والتعليم المهنيين، فإن المنتمين إلى فئة أقل من الرابعة متوسط ليسوا بحاجة إلى اجتياز الامتحان، الذي هو عبارة عن معارف عامة، في التخصص والثقافة العامة، كما يوجد امتحان استدراكي من 20 إلى 23 فيفري الجاري.