أضخم جبل في العالم... تحت الأرض

أضخم جبل في العالم... تحت الأرض
  • القراءات: 816

عثر علماء على جبال هائلة عميقة تحت سطح الأرض، يمكن أن يكون بعضها أكبر من أي جبل موجود على وجه الكرة الأرضية.

وحسب تقرير صحيفة "الصن" البريطانية، تم اكتشاف جبل ضخم على عمق 400 ميل تحت الطبقة المعروفة بالقشرة الأرضية، وتحديدا في منطقة غامضة تسمى "الوشاح". وأوضح العلماء ـ حسب التقرير ـ أن الجبل المكتشف لا يشبه أي شيء على وجه الأرض.

نقلت الصحيفة عن الدكتورة جيسيكا إيرفينغ، من جامعة "برينستون" الأمريكية، قولها "من الصعب مقارنة كل الجبال تحت الأرض بتلك التي نراها على سطح الأرض. ويمكن للجبل العملاق المكتشف أن يكون بحجم جبل إيفرست، وربما أكبر".

فحص فريق إيرفينغ الجبال باستخدام قراءات زلزالية، تمكنوا من الحصول عليها لزلزال هائل هز بوليفيا عام 1994، ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 8.2 درجة على عمق 400 ميل تحت سطح الأرض، وهو ما سمي "الزلزال العميق"، وقد انتشرت الموجات السيزمية التي أنتجها الزلزال في جميع أنحاء طبقات الأرض الداخلية، مما أتاح للعلماء إمكانية رؤية بنية الكوكب بطريقة فريدة من نوعها. وأعطت هذه العملية بدورها، العلماء فرصة لرسم خريطة تبيّن ما يوجد تحت سطح الأرض.

تنقسم الأرض إلى خمس طبقات داخلية؛ النواة الداخلية، النواة الخارجية، الوشاح السفلي، والوشاح العلوي والقشرة، وقام الباحثون ضمن الدراسة بفحص المناطق الواقعة بين الوشاح العلوي والسفلي، على عمق 410 أميال تحت سطح الأرض.

توصل الخبراء، حسب التقرير، إلى وجود سلاسل جبلية وسهول وأخاديد تحت الأرض، تماما كما يوجد في أعماق البحار والمحيطات، ورغم أن الفريق لم يتمكن من تحديد الارتفاع الدقيق للجبال التي عثروا عليها، فإن التقرير أكد أن ثمة فرصة كبيرة أن يكون أحدها أعلى من أي جبل موجود على وجه الأرض.