تربط الجزائر بالشبكة الدولية للأنترنت

فرعون تشرف على تشغيل وصلة ”ميداكس” بعنابة

فرعون تشرف على تشغيل وصلة ”ميداكس” بعنابة
  • القراءات: 870
سميرة عوام سميرة عوام

أشرفت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، هدى إيمان فرعون أمس، بمنطقة سيدي سالم بالبوني بولاية عنابة، على تدشين مركز الاتصالات الدولية لشرق الجزائر ووضع الوصلة البحرية ”ميداكس” حيز الخدمة، مع تشغيل الكابل البحري الجديد الذي يربط الجزائر بشبكة الأنترنت الدولية، وإعطاء إشارة تشغيل المنصة الجديدة ”ميداكس” التي تعد تكملة للمشروع الجديد الخاص بالكابل الثاني الذي يربط الجزائر بشبكة الأنترنت بهونكونغ، مرسيليا وإسبانيا، فرجينيا.

وسمح هذا الكابل بضمان ربط الجزائر بشبكة الأنترنت الدولية خلال الـ25 سنة القادمة، حيث سيعمل هذا الخط، ـ حسب الوزيرة ـ على تعزيز ورفع قوة عمل كابل الألياف السابق المتواجد على مستوى مركز الهبوط البحري بسيدي سالم والذي يربط هو الآخر عنابة بمرسيليا، مما يرفع نسبة التدفق في معدل الأنترنت بالجزائر ويسمح بالتالي بالقضاء على الإنقطاعات التي تعود إلى ضعف الشبكة. هذا الخط الجديد الذي دخل أمس، حيز الاستغلال رسميا، يربط القارة الأمريكية بآسيا ويصل الجزائر انطلاقا من مياهها الإقليمية بالبحر الأبيض المتوسط، تقدر قوة تدفقه بـ200 جيغابيت، مع إمكانية ارتفاعها إلى 2,2 تيرابيت، ما سيعمل على جعل الجزائر فضاء استراتيجيا وقطبا محوريا في قطاع الإتصالات وتكنولوجيات الإعلام.

في سياق متصل، قالت الوزيرة ـ على هامش زيارة العمل التي قادتها إلى ولاية عنابة ـ إنه تم دراسة ومراجعة تسعيرة خدمة الأنترنت، انطلاقا من دخول خط ”ميداكس” حيز النشاط، مشيرة إلى أن هذه الأسعار ستعرف انخفاضا تدريجيا ابتداء من السنة الجارية، في انتظار توسيع الاستعمالات وتصدير الأنترنت إلى دول الجوار خلال السنوات القادمة.

وأبرزت الوزيرة خلال لقائها بشركاء القطاع، أهمية التكنولوجيات الحديثة في العمل اليومي للإدارات المحلية، داعية إلى حسن استغلالها من أجل تقديم خدمة راقية للمواطن.

كما قدمت بالمناسبة عرضا مفصلا حول استثمارات الدولة في مجال الإتصالات. وأكدت على ضرورة ترقية صناعة التكنولوجيا وتصديرها بدل البقاء في دائرة الإستهلاك، مذكرة بأن هدف ”اتصالات الجزائر” هو تعميم استخدامات الأنترنت في كل ربوع الوطن.

للإشارة، فقد كرمت الوزيرة بالمناسبة فريق العمل الذي تكفل بأشغال تجسيد مشروع الوصلة البحرية ”ميداكس” بمنطقة سيدي سالم بعنابة.