أولمبياد طوكيو

النفايات بديلا عن الميداليات

النفايات بديلا عن الميداليات
  • القراءات: 1160

أعلن منظمو دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية في طوكيو عام 2020، عن أن جميع الميداليات التي ستوزع خلال البطولة، سيتم صنعها من النفايات المعاد تدويرها.

كانت اليابان قد بدأت مشروعا لجمع مخلفات إلكترونية منذ عام 2017، تكفي لصنع الميداليات، وتضم نفايات الهواتف والكمبيوترات المحمولة، حيث يتم جمع نحو 30 كيلوغراما من الذهب و4 كيلوغرامات من الفضة و3 كيلوغرامات من البرونز من هذه المخلفات.

أكدت اللجنة المنظمة أنها اقتربت من تحقيق الهدف المطلوب، حيث تم جمع الكمية المحددة من البرونز في جوان الماضي، ونحو 90 في المائة من الذهب و85 في المائة من الفضة بعد ذلك بثلاثة أشهر. من المقرر أن تعلن اللجنة المنظمة عن شكل وتصميم الميداليات في وقت لاحق من العام.

تم جمع المخلفات من داخل اليابان من القطاعين الخاص والعام، وبحلول نوفمبر الماضي، حصلت اللجنة المنظمة على نحو 47 ألف طن من المخلفات الإلكترونية والأجهزة المطلوب تدويرها، من بينها حوالي خمسة أطنان من الهواتف النقالة سلمها المواطنون لشركات جمع المخلفات.

قالت اللجنة المنظمة في بيان "من المنتظر أن يتم تحصيل الكميات الباقية من المعادن، لتصنيع جميع الميداليات من المخلفات التي قدمها المواطنون بالفعل".

يذكر أن حوالي 30 في المئة من المعادن المستخدمة في تصنيع ميداليات دورة الألعاب الأولمبية الماضية في ريو بالبرازيل، جاءت من مخلفات أعيد تدويرها.