"كناك" عين تموشنت

رفع سن الاستفادة من الدعم إلى 55 سنة

رفع سن الاستفادة من الدعم إلى 55 سنة
  • القراءات: 1051
❊محمد عبيد ❊محمد عبيد

قام الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، فرع عين تموشنت، برفع سن الاستفادة من الدعم إلى 55 سنة، كإجراء يمكن الشباب المستثمرين من إنشاء مؤسساتهم المصغرة، والمساهمة في استحداث مناصب الشغل.

أكدت مسعودة فاطمة الزهراء، المكلفة بالدراسة التقنية في وكالة "كناك" عين تموشنت، أن رفع سن الشخص المستفيد من دعم الصندوق، يكون من 30 إلى 55 سنة بدل 50 سنة، بداية من 6 فيفري الجاري. أما بالنسبة للجامعيين حاملي الشهادات، فهناك إمكانية إنجاز مشروع بغض النظر عن التخصص، من خلال الاتفاقيات المبرمة عبر مختلف القطاعات، على غرار الصيد البحري، الفلاحة، الثقافة، "الجزائرية للمياه"، "اتصالات الجزائر"، "نفطال"... وغيرها.

يأتي هذا الإجراء، حسب المتحدثة، لتمكين المقاولات والمؤسسات المصغرة من الاستفادة من المساهمة بنسبة لا تقل عن 20 بالمائة من احتياجات السوق المحلية، وفق الأهداف المسطرة، على غرار ما هو معمول به في قطاع الفلاحة والصيد البحري، التي خصت بعدة امتيارات.

كما تشمل السنة الجديدة 2019، حسب المسؤولة، إبرام اتفاقيات مماثلة في قطاع السيارات النفعية لبعض المشاريع، مثل النشاطات الإنتاجية، الأشغال العمومية، المهن الحرة، مكاتب المحاسبة والمحامين والبياطرة، فيما تؤكد المسؤولة أن نشاط النقل لا زال مجمدا منذ 2011

يسعى الصندوق من جهة أخرى، إلى الشروع في التمويل الذاتي، حيث يمكن للمقاول المشاركة بأمواله الحقيقية، ويستفيد من الرسومات التي يتكفل بها جهاز التأمين عن البطالة "كناك"، فيما يرتقب رفع التجميد عن بعض المشاريع في الأيام القليلة القادمة، في انتظار التراخيص الرسمية المعمول بها التي تتحدد بموجبها المشاريع المعنية.