داعيا إلى تثمين الهياكل الرياضية المنجزة بتيارت

حطاب يؤكد دعم الدولة للرياضة النسوية

حطاب يؤكد دعم الدولة للرياضة النسوية
  • القراءات: 624
ن. خيالي ن. خيالي

أكد وزير الشباب والرياضة، محمد حطاب، أول أمس، بتيارت على الأهمية التي توليها الدولة لترقية الرياضة النسوية والعمل على تطويرها من خلال الاعتماد على التكوين وإنجاز الهياكل.

وأوضح الوزير أثناء زيارته التفقدية إلى الولاية أن «الدولة تولي أهمية بالغة للرياضة النسوية وتطوير الرياضة بصفة عامة ويبرز ذلك من خلال تطوير وإنجاز الهياكل الرياضية التي تساهم في تطوير مختلف الرياضات».

وأشار السيد حطاب إلى أن ولاية تيارت تمتلك تقاليد في مجال الرياضة النسوية، «خاصة وأنها شهدت تأسيس أول فريق نسوي لكرة القدم على المستوى الوطني في سنة 1975 والذي تمكن من افتكاك كأس الجزائر في 1978»، مضيفا بأن الولاية يمكنها أن تستعيد هذه المكانة بالنظر إلى الهياكل التي تدعمت بها والمبادرات التي تقوم بها الجهات الفاعلة والتي ستساهم، حسبه، في تحقيق  نتائج أحسن في مختلف الرياضات، بما فيها الرياضية النسوية، «وهو الهدف المنشود عبر كامل التراب الوطني».

وذكر الوزير بالمناسبة بأن ولاية تيارت استفادت خلال السنوات الأخيرة من برنامج طموح سخره رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لهذه الولاية من خلال تسجيل 305  مشاريع بقيمة 6,29 مليار دينار تم تجسيد أغلبها و40 مشروع مسه التجميد «مع إمكانية رفعه عنها أو عن بعضها قريبا».

وأشار إلى أن المشاريع التي أنجزت بالولاية تعد مشاريع نموذجية، ومنها مشروع إعادة تأهيل المركب الرياضي «قايد أحمد» الذي عاينه الوزير ضمن هذه الزيارة والذي يتسع لـ20 ألف متفرج وكلفت أشغال إعادة تأهيله 588 مليون دينار وكذا المسبح الأولمبي 8 ماي 1945 بعاصمة الولاية الذي يضم 10 أروقة وعديد من التجهيزات والمرافق الرياضية وكلف 740 مليون دينار. وقد أشرف الوزير على تدشين هذا المسبح وحضر جزء لمنافسات دورة السباحة بين مختلف مدارس هذا الاختصاص بالولاية.

واستفادت ولاية تيارت من عمليات إنجاز 4 مسابح بكل من بلديات عين كرمس وعين الذهب ومهدية والدحموني في إطار برنامج الهضاب العليا، فيما يراقب قريبا استلام 10 ملاعب جوارية حسب مستشار الوزير المكلف بالإستثمار رضا دومي.

وبدار الثقافة علي معاشي، قام وزير الشاب والرياضة بتقديم جائزة القميص الذهبي لمحمد الأمين بكاري من نادي صقور لاكادات بعاصمة الولاية الفائز في المسابقة الوطنية في كرة القدم لفئة الأشبال والتي تنظمها سنويا الجمعية الرياضية نجوم تيارت، بينما أشرف الوزير بمركز الفروسية الأمير عبد القادر على تكريم عائلة اللاعب الدولي السابق لكرة القدم المرحوم الطاهر بن فرحات. كما كرم 13 رياضيا في مجال القفز على الحواجز والقدرة والتحمل، منهم الفائزين بالبطولات الوطنية في التخصصين.

وببلدية وادي ليلي، تفقد السيد حطاب المسبح والملعب البلدي، قبل معاينته ببلدية سيدي علي ملال  لملعبين جواريين، فيما أنهى زيارته للولاية بحضور استعراضات رياضية بالقاعة المتعددة الرياضات بدائرة الرحوية.