خلية حماية المساس بالممتلكات الثقافية للدرك

استرجاع 318 قطعة أثرية بوهران

استرجاع 318 قطعة أثرية بوهران
  • القراءات: 752
❊ رضوان.ق ❊ رضوان.ق

تمكنت المجموعة الولائية للدرك الوطني بوهران، خلال العام الماضي 2018، من تحقيق إنجازات هامة في مجال حماية الثراث الثقافي المادي والتراث الوطني المحمي، من خلال حجز واسترجاع كميات من المصنفات.

حسب قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، المقدم ميلود عبابسة، فإن الفرقة الخاصة بحماية المساس بالممتلكات الثقافية، قامت بمصادرة 247 قطعة أثرية في ولاية النعامة، في إطار دعم مصالح الدرك لولاية النعامة، و70 قطعة أثرية استرجعت لدى جمعية غير معتمدة ببلدية العنصر في ولاية وهران، تعود إلى العهد الفينيقي، مع استرجاع قطعة معدنية قديمة على شكل امرأة تعانق مصباحا، خلال دورية للدرك بمنطقة وادي تليلات. كما قامت الخلية ضمن مهام الدعم والمعاينة بتقديم معاينة، بعد اكتشاف موقع أثري ببلدية عمي موسى في ولاية غليزان، إلى جانب معاينة اكتشاف مدفع قديم بميناء بوزجار في ولاية عين تموشنت، وذخيرة حية قديمة بمنطقة برج بونعامة في ولاية تيسمسيلت.

كما كشف قائد المجموعة عن أن عمل الخلية يمتد إلى تقديم يد المساعدة للهيئات والمؤسسات الرسمية المعنية بالثراث، حيث تم تقديم يد المساعدة لخمس مؤسسات ثقافية، والمشاركة في التحقيقات المتعلقة بالتراث، وتنظيم خرجات ميدانية للمعاينة، يبلغ عددها 143 خرجة ميدانية للتفتيش والمعاينة، وأكد قائد المجموعة أن عناصر الخلية تلقوا تكوينا شاملا ومتخصصا في المجال.

رضوان.ق