وكالة ”كناس” للجزائر العاصمة

تحصيل 1,5 مليار دينار من التصريح بالأجور في 2018

تحصيل 1,5 مليار دينار من التصريح بالأجور في 2018
  • القراءات: 738
م.أجاوت م.أجاوت

توصلت وكالة الجزائر العاصمة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، إلى تحصيل مالي إجباري ضمن التصريح السنوي للأجور بقيمة فاقت مليارا و500 ألف دينار (أكثر من 150 مليار سنتيم) برسم السنة المنقضية 2018. وذلك نتيجة دفع التصريحات من قبل 31955 رب عمل من أصل 35594 منتسب، حسبما كشف عنه رئيس الوكالة.

وأكد مسؤول وكالة ”كناس” الجزائر العاصمة إدريس محفوظ، في ندوة صحفية نشطها أمس الإثنين، بمقر الوكالة الكائن بشارع أول نوفمبر، في إطار الحملة التحسيسية والتوعوية التي أطلقها الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، والرامية لتحسيس أرباب العمل بأهمية التصريح السنوي بالأجور والأجراء، أن هذه المبادرة التي دامت سنة كاملة، سمحت بتعزيز وتيرة نشاط ومردودية الوكالة بصفة خاصة والصندوق بصفة عامة بفضل اقتناع الكثير من أرباب العمل، لاسيما على مستوى المؤسسات والشركات الكبرى بحتمية القيام بالتصريح السنوي بالأجور، باعتبار ذلك إجراء قانونيا لا مناص منه، وعاملا ايجابيا يصب في مصلحة العمال والموظفين.

وذكر السيد إدريس، أن عدد أرباب العمل المصرحين سنويا بالأجور (31955)، يمثل نسبة اشتراك تقدر بـ85 بالمائة الأمر الذي يدل على تجاوز تجسيد الأهداف المسطرة من قبل المديرية العامة بشكل كبير، مشيرا إلى أن 15 بالمائة من مسؤولي الشركات والمؤسسات لم يقوموا بعد بالتصريحات، أي ما يعادل 4100 رب عمل من مختلف الهيئات المستخدمة، خاصة منها المؤسسات العمومية الاقتصادية والشركات الناشطة في مجال السكن والبناء والعمران (مشاريع عدل)، مع الإشارة إلى أن قيمة هذا التحصيل تساهم بأكثر من 25 بالمائة من المداخيل المالية العامة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، على حد قوله..

كما أوضح المتحدث أن المعادلة الجديدة التي يعتمدها الصندوق في إطار البوابة الإلكترونية للدفع والتصريح السنوي للأجور منذ بداية جانفي 2017، في إطار المخطط الاستراتيجي (2017-2019)، مكنّت وكالة الجزائر العاصمة خلال شهر أكتوبر 2018، من تسجيل 27 ألف تصريح فصلي وشهري.

وعرّج مسؤول الوكالة في هذا السياق على موضوع الرقابة الميدانية لهيئات ومؤسسات التشغيل بالتنسيق مع ممثلي مفتشية العمل، مشيرا إلى رصد الكثير من التجاوزات الإدارية التي يقوم بها أرباب العمل لاسيما من ناحية عدم التصريح السنوي بالأجور، والتصريح في غالب الأحيان بقيمة الأجر القاعدي الأدنى المضمون، ناهيك عن عدم التصريح بالعمال، وهي أمور قد تضر أكثر بالهيئات المستخدمة والعمال والموظفين بالدرجة الأولى بالنّظر إلى مستقبلهم المهني وما بعد الإحالة على التقاعد.

وذكّر مدير الوكالة، بالتسهيلات التي يقدمها الصندوق بتبنّي وسائل تكنولوجية حديثة في ميدان التصريح عن بعد عبر البوابة الإلكترونية www.cnas.dz www.cnas.dz ، بهدف تمكين كافة أرباب العمل من أداء التزاماتهم في ظروف جيدة وفعّالة، والتخفيف من المشاكل والعراقيل الناجمة عن الانتظار الطويل في الطوابير، وتفاديا لتعرض أرباب العمل لعقوبات صارمة قبل نهاية الشهر الجاري، لاسيما المخالفين للقانون المتعلق بالمنازعات في مجال الضمان الاجتماعي.

للإشارة عمدت وكالة الجزائر العاصمة، في هذا الشأن إلى تخصيص 3 مراكز للدفع من أجل إيداع ملفات التصريح بالأجور، وهي مركز الدفع الكائن بسيدي عقبة بالحراش، ومركز سويداني عبد الكريم بمحمد بلوزداد (بلكور سابقا)، ومركز ديدوش مراد.

وحث مدير هذه الهيئة في الأخير، جميع أرباب العمل والمستخدمين الذين يشغلون عمال أجانب، إلى التقرب من هذه المراكز قصد تسوية وضعياتهم في مجال الضمان الاجتماعي من خلال إيداع ملف الانتساب والترقيم والذي يتضمن وثيقة التصريح بالانتساب، ونسخة من جواز السفر، إلى جانب وثيقة سارية المفعول تثبت إمكانية مزاولة النشاط بالجزائر صادرة عن مديرية التشغيل.