باتنة

وفاة 5 أفراد من عائلة واحدة اختناقا بالغاز

وفاة 5 أفراد من عائلة واحدة اختناقا بالغاز
  • القراءات: 2351
ع.بزاعي/ ق.و ع.بزاعي/ ق.و

في حادثة أليمة، سجلت  صباح أمس ، لقي 5 أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم اختناقا بالغاز داخل شقة بحي كشيدة بباتنة، ويتكون الضحايا من الأب (32) سنة، الأم (26) سنة حامل في أشهر متقدمة من الحمل وأبنائهما الثلاثة أعمارهم سنتين ، 4 سنوات و5 سنوات، حسبما علم من مصالح الحماية المدنية بباتنة .

وقد تنقلت  فرق الإسعاف  إلى عين المكان في حدود الساعة (11سا و20د) ،حيث  أكد طبيب الحماية المدنية وفاة جميع أفراد العائلة.

وفور إبلاغ  الجهات المعنية التي أذنت بفتح تحقيق وإحالة جثث الضحايا على التشريح بالمستشفى الجامعي بباتنة  .

ع.بزاعي   


.. ووفاة شخصين ببوزريعة

لقي زوجان يقطنان بشقة بحي ”بارانيس” ببوزريعة بالعاصمة، حتفهما أمس في حدود الساعة الرابعة زوالا، اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من جهاز التدفئة، حسبما كشف عنه الملازم الأول خالد بن خلف الله المكلف بالإعلام لدى مديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر.  وأوضح المتحدث أن الحادث الأليم الذي تسبب في وفاة زوج (81 سنة) وزوجته (60 سنة)، راجع إلى تسرب غاز أكسيد الكاربون من جهاز التدفئة، حيث تم العثور على جثتيهما داخل شقتهما.  وأضاف نفس المصدر أن مصالح الحماية المدنية لولاية الجزائر قامت بنقل جثتي الضحيتين نحو مصلحة حفظ الجثث بمستشفى بني مسوس. فيما قامت مصالح الأمن بفتح تحقيق في الحادث المأساوي.

بالمناسبة دعا الملازم الأول، المواطنين الى ضرورة الحذر والحيطة من أخطار حوادث الاختناق والتسمم بغاز أحادي الكاربون (القاتل الصامت) الذي” لا لون ولا رائحة له ويسجل ضحايا سنويا، خاصة في موسم الشتاء”، مؤكدا أن الغازات المحترقة وبالأخص أحادي أوكسيد الكربون هي ”أكبر متسبب في الاختناقات والوفيات”.

وذكر أن أسباب أغلب حوادث الاختناق تكون ناجمة عن وجود نقص في الوقاية كانعدام التهوية وعدم مطابقة وسائل التدفئة للمقاييس الأمنية، بالإضافة إلى سوء تركيب وتشغيل هذه الأجهزة، مذكرا بأن مصالح الحماية المدنية تخصص خلال موسم الشتاء قوافل تحسيسية تجوب المؤسسات التربوية والإقامات الجامعية والساحات العمومية والمكتبات ودور الشباب وغيرها من المرافق بالعاصمة التي تستقطب المواطنين، لتقديم نصائح دروس توعوية حول هذه الأخطار.

ق / و