العملية يشرف عليها وزير الداخلية مرفوقا ببعض الوزراء

إطلاق مشاريع اجتماعية واقتصادية بعين قزام

إطلاق مشاريع اجتماعية واقتصادية بعين قزام
  • القراءات: 1091
ق/ و ق/ و

يقوم وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، مرفوقا بوفد وزاري اليوم، بزيارة إلى المقاطعة الإدارية الحدودية عين قزام بولاية تمنراست، حيث يشرف على وضع حيز الخدمة ويتفقد مشاريع تنموية اجتماعية واقتصادية.

ويشرف السيد بدوي، بهذه المناسبة على إطلاق مشروع إنجاز الطريق الوطني الرابط  بين تين زواتين وسيلت على مسافة 207 كلم، قبل أن يدشن مجمعا تربويا ومركزا متقدما للحماية المدنية، ومركز تكوين مهني ومسبحا جواريا مغطى بتين زواتين.

كما يشرف الوفد الوزاري أيضا ـ حسب برنامج الزيارة ـ على إعطاء إشارة انطلاق  عملية تضامنية لفائدة البدو الرحل ممولة من ميزانية الدولة، قبل أن يلتقي بأعضاء المجتمع المدني بتين زواتين.   

ويواصل السيد بدوي، زيارته مرفوقا بوزراء الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الأشغال العمومية والنقل، والتجارة بمقر المقاطعة الإدارية لعين قزام، حيث يتفقد مرافق المطار وإطلاق مشروع قاعدة لوجيستية موجهة لتطوير الصادرات، وتدشين مركز إيواء مخصص لإستقبال المهاجرين غير الشرعيين.

كما يتم تدشين مقر شرطة الحدود وثانوية ومسبح مغطى وتسليم سيارات إسعاف  لفائدة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية وفق برنامج زيارة الوفد الوزاري، الذي من المنتظر أن ينهي اليوم الأول من هذه الزيارة بإجراء لقاء مع المجتمع المدني.

ويقوم الوفد الوزاري خلال اليومين المواليين، بزيارة إلى المقاطعة الإدارية عين صالح الواقعة على بعد 750 كلم شمال تمنراست، ثم مقر ولاية تمنراست وفق البرنامج.

وقد استحدثت المقاطعة الإدارية لعين قزام ـ كما هو الحال ـ أيضا لعين صالح بموجب المرسوم الرئاسي 15 - 140 لـ27 ماي 2015، المتضمن إحداث مقاطعات إدارية داخل بعض الولايات وتحديد القواعد الخاصة المرتبطة بها.

ويتمثل الهدف المتوخى في منح لهذه الجماعة المحلية الوسائل التي تساعد على تنميتها، وتحسين الإطار المعيشي للسكان في إطار إستراتيجية تنمية المناطق الحدودية.