التظاهرة تنظَّم لأول مرة

معرض إقليميّ للإنتاج والتصدير بتلمسان

معرض إقليميّ للإنتاج والتصدير بتلمسان
  • القراءات: 518
حنان.ح حنان.ح

ستكون منطقة الغرب على موعد، الأسبوع المقبل، مع أول معرض إقليمي للإنتاج والتصدير، حيث تنظم غرفة التجارة والصناعة ”تافنة” بتلمسان، الطبعة الأولى لـ ”ويست إكسبورت” من 6 إلى 8 جانفي الجاري، وهي تظاهرة تنسجم وتستجيب لمسعى الحكومة؛ من أجل تشجيع الإنتاج الوطني، وتأكيد إرادتها في تحسين مناخ الأعمال، وفتح المجال أمام الاستثمارات الوطنية.

ويحمل هذا المعرض أهمية من حيث أنه تجمّع للمهنيين من مختلف القطاعات لمنطقة بأكملها، وهو ما سيسمح بإبراز قدراتها الصناعية والاستثمارية، وكذا قدرتها على تلبية الاحتياجات في مجالات مختلفة.

ويرى منظمو المعرض أنه سيكون فرصة للشركات المشاركة لإظهار مستوى منتجاتها وخدماتها، ومدى قدرتها على المنافسة في المستوى الجهوي، لا سيما في السوق الإفريقية، فضلا عن مدى قدرتها على أن تكون بديلا للمنتجات المستورَدة كمّا ونوعا.

وجاء في بيان الغرفة أن هذا الموعد سيكرَّس لـ ”الإجابة بكفاءة عن الرهانات الكبيرة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال توفير مساحات مخصصة لاكتشاف مجموعة متنوعة من منتجات منطقتنا، والتبادل بين المتعاملين الاقتصاديين حول فرص الشراكة ومكانتهم في الأسواق المحلية والوطنية والدولية، ومناقشة العوائق والبدائل لجعل الفرص القائمة قابلة للتطبيق، وأيضا التقدم المحرز والابتكارات والمعرفة المتراكمة، التي تُعتبر عوامل رئيسة في نجاح أي عملية للتقدم والتطوير”.

وسيكون المعرض أول تظاهرة اقتصادية وطنية جهوية هامة في 2019، أكد وزير التجارة سعيد جلاب أنها ستكون ”سنة التصدير”، كما يأتي بعد أيام من معرض الإنتاج الوطني الذي نُظم بالعاصمة، وعرف مشاركة أكثر من 400 مؤسسة عرضت وسوّقت منتجاتها.

ويُنتظر أن تكون تلمسان التي تحتضن هذه التظاهرة، حاضنة أحد أقطاب الامتياز المتعلقة بالتصدير، التي تم الشروع في إنشائها خلال السنة الماضية، والتي يعوَّل عليها لإعطاء دفع للصادرات خارج المحروقات، ضمن الاستراتيجية الجديدة التي يتم تحضيرها على مستوى الوزارة، والممتدة من 2019 إلى 2023.