مديرة التعمير بالطارف لـ«المساء”:

150 مليار سنتيم لتهيئة المنطقة الصناعية

150 مليار سنتيم لتهيئة المنطقة الصناعية
  • القراءات: 1081
محمد صدوقي محمد صدوقي

أكّدت مديرة التعمير والهندسة المعمارية والبناء لولاية الطارف، جيهان هالم دردور لـ«المساء، أنّ أشغال تهيئة المنطقة الصناعية بقرية المطروحة، التي تتربّع على مساحة 70 هكتارا وتتوفّر على 104 نقاط استثمار صناعي، دخلت بها العديد من المؤسّسات حيز الخدمة.

أوضحت المسؤولة أنّ مشروع تهيئة المنطقة الصناعية بالمطروحة، خصّص له غلاف مالي قدّر بـ 150 مليار سنتيم، موزّع على 3 مراحل، أسندت منه المرحلتان الأولى والثانية لـ3 مقاولات أشغال بقيمة 70 مليار سنتيم في مدة إنجاز قدّرت بـ 6 أشهر، حسب دفتر الشروط الذي أعدّته وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الذي يحظى بمتابعة سلطات الولاية ومديرية التعمير والهندسة المعمارية والبناء.

كما أفادت المتحدثة أنّ المديرية على وشك استلام جميع مشاريع التهيئة الحضرية للتجمعات الريفية الجماعية، بعد توصيلها بالغاز والكهرباء والماء، والمقدّر عددها بـ91، مشيرة إلى أنّ القطاع على وشك استلام مشاريع التهيئة الحضرية لجميع الصيغ السكنية قبل إسكانها، وخصّص لها مبلغ 520 مليار سنتيم، منها 2000 وحدة سكنية من مختلف الصيغ بالقالة و1500 ببلدية البسباس، إضافة إلى 2100 مسكن ببلدية بن مهيدي و520 مسكنا ببلدية بحيرة الطيور.

وخصّت مصالح المديرية 36 موقعا سكنيا، على شكل عمارات، بإنجاز الكتامية وطلاء واجهات العمارات، إذ أسندت مشاريعها إلى مقاولات أجهزة دعم الدولة بغلاف مالي قدّر بـ 15 مليار سنتيم في 21 بلدية، والعمليات متواصلة لتمسّ أحياء سكنية أخرى.

إضافة إلى ذلك، تنتظر المديرية الانتهاء من 3 عمليات للتهيئة الحضرية، بكبريات أحياء بلدية بوحجار وعملية واحدة بالقالة و4 بالذرعان وعمليتان ببلدية الطارف، فيما سيتم الانتهاء من هذه العمليات خلال الثلاثي الأوّل لسنة 2019.

وأكّدت المسؤولة استلام مشروعين للتهيئة الحضرية بمنطقتي النشاطات ببلدية زريزر والسماتي بقرية المطروحة، كما يرافق القطاع متابعة أشغال التهيئة الحضرية للتجمعات الريفية بالبلديات، التي خصص لها غلاف مالي قدر بـ 260 مليار سنتيم، التي سيتم استلامها قبل بداية موسم الاصطياف.