مصالح الأمن بوهران تشن حربا على ”البارونات”

تفكيك ثاني شبكة لتهريب ”الحرّاقة ”

تفكيك ثاني شبكة لتهريب ”الحرّاقة ”
  • القراءات: 1365
رضوان.ق رضوان.ق

أوقفت مصالح الشرطة القضائية لأمن دائرة عين الترك أمس، وفي ثاني عملية ناجحة شبكة يقودها شقيقان متخصصة في تهريب الحرّاقة عبر البحر باستعمال زوارق مطاطية.

وحسب مصادر، فقد تمت العملية بعد ترصد وبحث دام أسبوع حول نشاط شقيقين (25 و30 سنة) متخصصين في نقل الشباب نحو إسبانيا عبر البحر مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 10 و15 مليون سنتيم عن كل شخص، وقد تمت العملية بحي الفيلات ببلدية عين الترك ومكنت من استرجاع محرك بقوة 120 حصانا وآلة سحب للزوارق والخاصة بزورق نصف صلب.

كما مكنت العملية من توقيف أحد الشقيقين الذي كان متواجدا بداخل المرآب وقد بينت التحقيقات مع الموقوف أن شقيقه قد قام منذ أيام بالخروج في رحلة سرية عبر البحر وقاد معه مجموعة من الشباب حيث تمكن من الوصول إلى الشواطئ الإسبانية وسيتم توقيفه بمجرد عودته للمنطقة المتفق عليها للرسو بمنطقة الكورنيش الوهراني حسب ذات المصادر.

وتأتي هذه العملية بعد يوم واحد من توقيف شبكة ”تروبيكو” المعروف في أوساط الشباب بتنظيم رحلات بحرية سرية والمعروفة برحلات الشخصيات الهامة ”في أي بي”، حسب وصف الشباب. وقد مكنت العملية من توقيفه رفقة شخصين آخرين واسترجاع محرك بقوة 250 حصانا وزورق نصف صلب، فيما لا تزال التحقيقات جارية لتوقيف باقي أفراد الشبكة.

كما تأتي العملية بعد أيام فقط من نجاح مصالح الدرك الوطني لولاية وهران من توقيف 3 أشخاص كانوا يقومون بالنصب والاحتيال على الشباب الراغبين في الهجرة السرية عبر البحر وقد كان المتهمون يقومون بالنصب على الضحايا مستغلين زوارق لإيهام الشباب وبعد الحصول على الأموال يختفون.

وكان عناصر الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية لأمن ولاية وهران قد قاموا مؤخرا بتوقيف الرأس المدبر لشبكة إجرامية مختصة في تنظيم رحلات سرية لنقل الأشخاص نحو السواحل الإسبانية.

وحسب مصالح الشرطة، فإن المتهم كان محل بحث أمني منذ أشهر، حيث تمكن من الفرار بعد أن تم تفكيك الشبكة التي كان يقودها والتي كانت تنشط على مستوى حي بوعمامة ببلدية وهران والمتهم صدرت في حقه 5 أوامر بالقبض بعد أن ذكر اسمه في أكثر من قضية حرقة وقد وجهت له عدة تهم. وحسب نفس المصادر، فقد ضبط المتهم وهو يحمل بطاقة هوية مزورة وقد قدم أمام وكيل الجمهورية الذي أودعه رهن الحبس. بالمقابل، قامت وزارة الداخلية والجماعات المحلية مطلع السنة الجارية ضمن مراسلتين وجهت لولاة الولايات الساحلية بمطالبة الولاة بإنشاء لجان ولائية مختصة لمحاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، تتكون من عدة هيئات رسمية برئاسة ولاة الجمهورية للولايات الساحلية حسب تصريحات المدير السابق للأمن الولائي لوهران.

وكشف المصدر خلال ندوة صحيفة بأن اللجنة الخاصة على مستوى ولاية وهران قد تم إنشائها بالفعل وعقدت عدة اجتماعات، وأن مصالحه قامت بتفكيك 8 شبكات مختصة في نقل الأشخاص بطريقة غير شرعية باستعمال قوارب وزوارق عبر غرب البلاد، كما تم حجز عدة قوارب ومحركات.

توقيف 19 حرّاقا بينهم 3 نساء

تمكنت فرقة عائمة تابعة لحرس السواحل بالواجهة الغربية البحرية الثانية بوهران أمس، من توقيف 19 شخصا كانوا على متن زورق مطاطي بصدد الهجرة غير الشرعية بحرا. وقد كان من بين الموقوفين 3 نساء تتراوح أعمارهن بين 21، 23 و56 سنة. وقد تم توقيف الحراقة على بعد عدة أميال بحرية من شاطئ ”كاب فالكون” ببلدية عين الترك. وتم تحويل الموقوفين للشاطئ وتسليمهم لمصالح الدرك الوطني لعين الترك التي فتحت تحقيقا في القضية.