في إطار اتفاق تعاون

تعميم ممارسة التايكواندو في المؤسسات التربوية

تعميم ممارسة التايكواندو في المؤسسات التربوية
  • القراءات: 708
❊ فروجة. ن ❊ فروجة. ن

وقعت الاتحادية الوطنية للرياضة المدرسية والتايكواندو اتفاقية تعاون، تهدف إلى تعميم ممارسة الفن القتالي داخل المؤسسات التربوية، والعمل على تنظيم منافسات خاصة بها ضمن الأجندة الجديدة للاتحادية الوطنية للرياضة المستقبلية، لاسيما أنها خزان المنتخبات الوطنية.

شدد رئيس الاتحادية الوطنية للتايكواندو، يزيد بن علاوة، خلال حفل توقيع الاتفاق الذي جرى أمس، بقاعة المؤتمرات لديوان المركب الأولمبي محمد بوضياف (ملعب 5 جويلية)، على أهمية التعاون المشترك بين الاتحاديات الرياضية الوطنية، معتبرا أن هيئته الفيدرالية تعمل جاهدة في سبيل تحقيق هدفها الجوهري المتمثّل في توسيع رقعة ممارستها، بعد الصعوبات التي واجهتها في الفترة الماضية، على غرار تجربة مدرسة بن رشيق بالعاصمة سنة 1997، وهذا التعاون الهام مع اتحادية الرياضة المدرسية سيعمل لا محال على بلوغ المبتغى.

أضاف المسؤول الأول عن الفرع، أن الاتفاق المبرم بين الاتحاديتين يتضمن أربعة محاور، بداية بالتكوين القاعدي الذي يشمل المواهب الشابة، المدربين والحكام، مرورا باكتشاف المواهب الشابة في المدارس والمنتخبات الوطنية المدرسية، وصولا إلى الدعم البيداغوجي في المؤسسات التربوية ودعم المؤطرين، مبرزا في الوقت نفسه، أن الاتحادية ستتكفّل بتسطير برنامج خاص للتايكوندوا على مستوى المدارس الوطنية.

على هامش حفل إمضاء اتفاقية التعاون، تم تكريم رئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية، مصطفى بيراف، بعد انتخابه مؤخرا، رئيسا للجان الأولمبية الإفريقية. واعتبر في السياق، أن المدرسة تبقى خزانا للمواهب الرياضية، حاملا بالمناسبة شعارا مفاده لا رياضة بدون رياضة مدرسية، مما يؤكد أهمية ممارسة النشاط الرياضي داخل المؤسسات التربوية التي كانت في وقت مضى منبع الأبطال على شاكلة نور الدين مرسلي وحسيبة بولمرقة.

صرح بيراف في هذا الخصوص قائلا كنت رياضيا سابقا، والفضل يعود إلى أستاذي السيد شهور الذي آمن بي وشجعني وتكفل بتدريبي وصقل موهبتي، إلى أن التحقت بالمنتخب الوطني الأول لكرة السلة، وأنا لا أزال لاعبا في صنف الأشبال”.

بخصوص تكريمه رئيسا للجان الأولمبية الإفريقية، كشف بيراف عن أنه سعيد جدا بهذا التكريم الخاص، متعهدا بفتح الباب أمام الكفاءات الجزائرية لتسجيل حضورها في مختلف الهيئات القارية.

كما اغتنمت اتحادية التايكواندو المناسبة لتوزيع 70 شهادة تكوين على الحكام الوطنيين، الذين اجتازوا تربصات سنة 2018، من أجل تأطير منافسات الموسم الرياضي 2018 /2019،على المستوى الولائي والوطني، ينتمون إلى ولايات قسنطينة، العاصمة، الشلف، المدية، سكيكدة، الجلفة، تيزيوزو، غرداية، عنابة، بجاية والبويرة.