انتخب خلفا لجون بيار شوفانمون

غالب بن الشيخ رئيسا لمؤسسة الإسلام بفرنسا

غالب بن الشيخ رئيسا لمؤسسة الإسلام بفرنسا
  • القراءات: 1534
 و.أ و.أ

عين الفرنكو - جزائري المتخصص في الشؤون الإسلامية، غالب بن الشيخ الحسين على رأس مؤسسة الإسلام بفرنسا، خلفا لجون بيار شوفانمون، حسبما علم أمس، لدى المؤسسة.    

وانتخب السيد غالب بن الشيخ الذي كان متصرفا إداريا وعضوا في مكتب المؤسسة منذ 2016 أول أمس، رئيسا بالإجماع (ناقص صوت)، خلال المجلس الثامن لإدارة المؤسسة، بعد أن فضل سابقه عدم تجديد عهدته على رأس هذه المؤسسة التي أنشئت منذ سنتين. 

وكان تعيين جون بيار شوفانمون في 2016 على رأس المؤسسة قد أحدث انتقادات لاذعة من قبل الجالية المسلمة المقيمة بفرنسا والتي لم تتقبل أن يترأس فرنسي من عقيدة نصرانية لهذه المؤسسة.     من جهته، أكد الرئيس الجديد، نجل الشيخ عباس بن الشيخ الحسين، عميد المسجد الأعظم بباريس بين 1982 و1989، أن المؤسسة ستتكفل بالشباب من الناحية التربوية والثقافية والاجتماعية للتصدي لبروز أبواق السلفية.   وأشار إلى بعض الخطوط العريضة بالنسبة للسنتين المقبلتين، منها بالخصوص تمويل المؤسسة والتكوين المدني للإطارات الدينية المسلمة والبحث في الدراسات الإسلامية، عن طريق توفير منح دراسية واستحداث جامعة شعبية لأجل جلب الجمهور الكبير لمعرفة الشأن الإسلامي.

للإشارة، فإن غالب بن شيخ الحسين دكتور في العلوم، متخرج من جامعة باريس 6، زاول موازاة مع 

ذلك تكوينا فلسفيا بجامعة باريس1، وهو مفكر إسلامي ذاع صيته وألف عديد الكتب، أهمها ”العلمانية في نظر القرآن”. كما يقدم صبيحة كل أيام الأحد منذ سنة 2000، حصة تلفزيونية حول الإسلام تبث بالتلفزيون الفرنسي.