لتحسين تدفق الأنترنت

خبراء يطرحون مشكل ”محدودية الترددات” بالجزائر

خبراء يطرحون مشكل ”محدودية الترددات” بالجزائر
  • القراءات: 666
حنان.ح  حنان.ح

طرح خبراء ومتعاملون في مجال الاتصالات مشكل ”محدودية الترددات” في الجزائر، كعامل لايسمح حاليا بتطوير قدرات كبيرة تسمح برفع سرعة تدفق الأنترنت، وبالتالي تقديم خدمات أفضل للزبائن في هذا المجال، لكنهم اعتبروا أن الذهاب الحتمي نحو الجيل الخامس في السنوات المقبلة، سيضطر السلطات إلى توفير ترددات جديدة للتمكن من استخدام هذه التقنية. بالمقابل وصفوا التقارير التي تصنف الجزائر في أدنى المراتب في مجال الربط بالجيل الرابع بـ«الخاطئة”.

وهو ما شدد عليه أمس، المدير العام لـ«إريكسون الجزائر” ياسين زروقي في لقاء مع الصحافة، حيث أوضح أن الشركة السويدية الرائدة في مجال الشبكات، والتي تشرف حاليا على عملية نشر شبكات الجيل الرابع لمتعاملي الهاتف النقال الثلاثة، من أجل تغطية ما بين 70 إلى 80 بالمائة من التراب الوطني بهذه التقنية، تواجه مشكل محدودية الترددات المسموح بها.

وأشار إلى أن المتعاملين طالبوا بإضافة ترددات جديدة، متوقعا أن يتم ذلك مستقبلا، لاسيما وأن الذهاب نحو الجيل الخامس غير مستبعد في السنوات القليلة المقبلة، بالنظر إلى كون الانتقال من الجيل الرابع إلى الجيل الخامس سيكون أسهل وأسرع من ذلك الذي تم بين الجيلين الثالث والرابع.

وقال السيد زروقي في هذا السياق إن التجهيزات التي يتم وضعها حاليا لنشر تقنية الجيل الرابع، ستكون قاعدة للعمل بالجيل الخامس مستقبلا، حيث لن يتطلب الأمر تفكيك الأجهزة القديمة وإعادة وضع أجهزة جديدة، مثلما حدث في عملية الانتقال من 3 جي إلى 4 جي.

وأكد المتحدث أن إريكسون التي بلغت حصتها في السوق الجزائرية نحو 37 بالمائة، ترى في الجزائر ”سوقا جد هامة”، معتبرا أنه من الخطأ تصنيفها في مراتب متأخرة في مجال الأنترنت، مشيرا إلى أن مقارنتها بدول جد متطورة في هذا المجال مثل الولايات المتحدة الأمريكية، يعد أمرا ”خاطئا”.

والجزائر التي توجد ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستعرف في السنوات المقبلة توسعا هاما في استخدام الجيل الرابع للأنترنت على حساب الجيل الثالث، حسبما أوضحه آخر تقرير لإريكسون لشهر نوفمبر 2018. حيث جاء في هذا التقرير الذي عرض أمس، بمناسبة تنظيم الطبعة الرابعة لـ«يوم إريكسون” بالجزائر العاصمة تحت شعار ”التحديات المرتبطة بشبكات المستقبل”، بحضور أهم شركاء المؤسسة ولاسيما متعاملي الهاتف النقال الثلاثة، أن نسبة استخدام الجيل الرابع بهذه المنطقة في آفاق 2024 سيبلغ أكثر من 40 بالمائة، في حين أنه لايمثل حاليا سوى 20 بالمائة، مرتقبا أن يتم الشروع في تسويق الجيل الخامس بشمال إفريقيا والشرق الأوسط ابتداء من سنة 2019 مع تطوره أكثر ابتداء من 2021. ولأن نسبة اختراق الأنترنت مازالت ضعيفة في القارة الإفريقية مقارنة بمناطق أخرى من العالم، حيث لا تمثل حاليا سوى 82  بالمائة في الثلاثي الثالث 2018 - حسب التقرير- بينما تبلغ  111 بالمائة في الشرق الأوسط، فإن معدي التقرير أشاروا إلى أهمية السوق الإفريقية في هذا المجال، وتوقعوا تسجيل نسب نمو كبيرة في السنوات المقبلة، ما يجعلها سوقا واعدة في الاتصالات، كما أوضحه مدير الإستراتيجية بالشركة فيكتور إرفيدسون.