مهرجان الفيلم الملتزم يستحدث جائزة ”غاندي”

17 فيلما طويلا ووثائقيا بـ ”زينات” و«ابن زيدون”

17 فيلما طويلا ووثائقيا بـ ”زينات” و«ابن زيدون”
  • القراءات: 614
 لطيفة داريب لطيفة داريب

17 فيلما ما بين الطويل والوثائقي تدخل غمار المنافسة في الطبعة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما أيام الفيلم الملتزم، الذي تنطلق فعالياته في الفاتح من ديسمبر القادم وتُختم في التاسع منه بديوان رياض الفتح.

بهذه المناسبة، عقدت محافظة مهرجان الجزائر الدولي للسينما السيدة زهيرة ياحي رفقة الأستاذ أحمد بجاوي، ندوة صحفية أمس بقاعة فرانس فانون برياض الفتح، تحدّثت فيها عن تفاصيل برنامج الطبعة التاسعة للمهرجان، الذي انتقل من قاعة الموقار والسينماتيك إلى قاعتي ابن زيدون و«زينات بديوان رياض الفتح.

وأشارت ياحي إلى صعوبة انتقاء الكم الهائل من الأفلام التي عُرضت على محافظة المهرجان، ليتم في الأخير اختيار تسعة أفلام وثائقية، وثمانية أفلام طويلة تدخل المنافسة للحصول على الجائزة الكبرى، وجائزة التحكيم الخاصة وجائزة الجمهور، إضافة إلى جديد الطبعة، المتمثل في جائزة اليونسكو غاندي. وأضافت المتحدثة أنه تم اختيار خمسة فلام قصيرة لا غير في انتظار مشاركة أوسع لهذا النوع من الأفلام، ولم لا إشراكها في المسابقة مستقبلا، مضيفة أنه سيُعرض فيلم الفلسطينية جاسير أن ماري في يوم الافتتاح، على أن يتم تكريم الأستاذ صالح هارون من التشاد في يوم الاختتام بعرض فيلمه (فصل في فرنسا). كما أشارت ياحي إلى مشاركة أربعة أفلام جزائرية تُعرض لأول مرة، من بينها الفيلمان الطويلان (صوت الملائكة) لكمال لعايش و(الطريق المستقيم) لعكاشة تويتة، إضافة إلى عرض فيلم رشيد بوشارب (شرطي بيلفيل) خارج المسابقة، والفيلم القصير للجمهورية العربية الصحراوية (بدون هوية) لنايات أحمد عبد السلام المقيمة في إسبانيا.

وفي إطار آخر، نوّهت ياحي باستقطاب الطبعة السابقة للمهرجان أكثر من عشرة آلاف من محبي السينما، على أمل أن تحقق هذه الطبعة المزيد. كما ذكرت أعضاء لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، وهم: عصمان وليام رئيسا، وكل من ميشال كوليري وحاج بن صالح وجورج ديبون، في حين تتشكل لجنة تحكيم الفيلم الطويل من: نبيل بودراع رئيسا، وكل من أندري غازو وصافي بوتلة ويمينة شويخ وكمال مسكر.

من جهته، تطرق أحمد بجاوي للجانب الأكاديمي للمهرجان، المتمثل في تنظيم مائدة مستديرة ينشطها مديرو مهرجانات ومديرون فنيون من الجزائر وإسبانيا وفرنسا وبوركينا فاسو، إضافة إلى (ماستر كلاس) من تنشيط المخرج البلجيكي المرموق تيري ميشال، الذي سيتناول تقنيات صنع فيلم وثائقي ما بين الجماليات الفنية والرؤية الواقعية، وكذا الفرق بينه وبين عمل روبرتاج.

وبالمقابل، سيتحدث المخرج غازو عن أفلامه حول الهدنة، وهو الذي أخرج فيلما رائعا عن ممارسة المحتل الفرنسي التعذيب في الجزائر.