تستفيد منه المناطق المعزولة بخنشلة

200 مليار سنتيم للكهرباء والغاز

200 مليار سنتيم للكهرباء والغاز
  • القراءات: 647
ع.ز ع.ز

كشف المدير الولائي لمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز لولاية خنشلة، عادل صالحي، مؤخرا، أنه وبمتابعة شخصية من والي الولاية، كمال نويصر، تم تخصيص أزيد من 200 مليار سنتيم في إطار صندوق التضامن للجماعات المحلية، من أجل رفع الغبن عن سكان العديد من المناطق المعزولة، مع تزويد وربط مختلف الأحياء والتجمعات السكنية الثانوية عبر جل بلديات الولاية بالطاقة الكهربائية والغاز، وهو ما يعني رفع التجميد عن عدد معتبر من المشاريع المسجلة في قطاع الطاقة.

أوضح مدير ”سونلغاز” خنشلة، عادل صالحي، في تصريح إعلامي، أن والي الولاية وبعد التشاور مع المنتخبين المحليين، رؤساء الدوائر ومدير الطاقة لولاية خنشلة، قام بتسجيل أكثر من 200 مشروع وعملية تنموية تخص ربط الأماكن والأحياء المعزولة  بالكهرباء والغاز، وهي العمليات التي خصص لها مبلغ مالي هام فاق الـ200 مليار سنتيم. في هذا الصدد، تم مؤخرا، وضع حيز الخدمة شبكة الربط بغاز المدينة في حي السلام ببلدية أنسيغة، استفاد منها 553 مواطنا، في عملية نوعية ثالثة لمصالح مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز، خصص لها غلاف مالي فاق الـ 600 مليون سنتيم. وهي العملية التي تأتي، حسب محمد الطاهر بوكحيل، المكلف بالإعلام بمديرية توزيع الكهرباء والغاز، في إطار إحياء الذكرى الـ64 لاندلاع الثورة التحريرية، وكانت مصالح ”سونلغاز” قد قامت قبلها بوضع شبكتي الربط بغاز المدينة حيز الخدمة لقرابة 400 مسكن، على مستوى المجمعين السكنيين بوخاشة وحي حكار حسين، في بلديتي شيليا والحامة، ليصل العدد الإجمالي إلى 900 مواطن أو زبون جديد.

بخصوص الإحصائيات المسجلة لنشاطات مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز، إلى غاية 30 سبتمبر المنصرم، فقد تم على صعيد توفير الطاقة الكهربائية، إنجاز أزيد من 4442 كلم طول شبكة التوتر المنخفض، بعدد زبائن تجاوز 113894، فضلا عن إنجاز ما يربو عن 3168 كلم من شبكة الضغط العالي، قابلها 604 مراكز تحويل متوسط الضغط. في المقابل، وفي سياق توصيل طاقة غاز المدينة، تم إنجاز 1316 كلم من شبكة الغاز، للضغط العادي، بعدد زبائن فاق 784 ألف زبون، وعدد إيصالات بلغ 57312، وهي أرقام تشير إلى حجم الإمكانيات والمبالغ المالية المرصودة في سبيل ربط مساكن المواطنين بالكهرباء والغاز.