محطتا ”علي بومنجل” و”جسر قسنطينة” تدخلان الخدمة اليوم

التحضير لإطلاق مزايدة لتأجير 40 محلا بمحطات مترو الجزائر

التحضير لإطلاق مزايدة لتأجير 40 محلا بمحطات مترو الجزائر
التحضير لإطلاق مزايدة لتأجير 40 محلا بمحطات مترو الجزائر
  • القراءات: 694
نوال . ح نوال . ح

كشف وزير النقل والأشغال العمومية، عبد الغني زعلان، أمس، عن التحضير لإطلاق مزايدة الأسبوع المقبل، لتأجير 40 محلا تجاريا تتواجد على مستوى عدد من محطات مترو العاصمة، وذلك بعد إتمام دراسة خاصة لتحديد نوعية النشاطات التي تتماشي والخدمات المقترحة، على غرار محلات الأكل الخفيف، مقاهي، محلات لبيع الجرائد ومواد التجميل.

وذكر الوزير، بمناسبة إشرافه على تدشين محطتي «علي بومنجل» و»جسر قسنطينة» لميترو الجزائر، أمس، بحضور والي العاصمة عبد القادر زوخ، بأن خدمة النقل عبر خط المترو ستتدعم مع دخول المحطتين الخدمة اليوم، متوقعا ارتفاع عدد المسافرين إلى 200 ألف مسافر يوميا.

وأوضح في سياق متصل بأن خدمة النقل عبر خط المترو، الذي يمتد على مسافة 18,6 كيلومتر مع ضمان خدمة النقل عبر 19 محطة، عرفت خلال السبع سنوات الماضية ارتفاعا معتبرا في عدد المسافرين بلغ مؤخرا 160 مليون مسافرا بعد أن قطعت عربات المترو 9 ملايين كيلومتر منذ إطلاق الخدمة سنة 2011، مشيرا إلى أن نسبة ارتفاع المسافرين ما بين 2017 و2018 بلغت 19 بالمائة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد المسافرين الذين  يتعاملون بصيغة الاشتراك بـ31 بالمائة بعد أن وصل عددهم السنة الفارطة إلى 73 ألف مشترك.

وفيما يخص مشاريع التوسعة الجديدة لخط المترو نحو مطار الجزائر

وبلدية براقي، أشار الوزير إلى أن الأشغال تتم على قدم وساق بعد أن تحصلت الوزارة على غلاف مالي إضافي لاستكمال المشروعين، بأمر من رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، حيث لم تكن الميزانية السابقة تكفي سوى لتغطية عمليات إنجاز النفق.

كما أعلن زعلان عن استلام أشغال الهندسة المدنية لمحطة «محمد بوضياف» في شهر أفريل 2019، وهي المحطة التي ستربط محطتي عين النعجة وبراقي مستقبلا على مسافة 6 كيلومترات وتضمن استكمال الخط الذي يتضمن 6 محطات، في حين ستمتد أشغال توسعة خط المترو إلى غاية المطار الجديد انطلاقا من محطة الحراش على مسافة 9,5 كيلومتر وتضم 9 محطات.

وبعد أن أبرز أن النقل عبر المترو يعد من بين البدائل الحاسمة لحل إشكالية النقل بالعاصمة، أعلن الوزير أن الحكومة تدرس حاليا إمكانية توسيع خط المترو نحو بلديات الشراقة وأولاد فايت، فور تحسن الظرف المالي، مشيرا إلى أن  كل الدراسات التقنية تم الانتهاء منها في انتظار الضوء الأخضر لإطلاق الأشغال.

من جهة أخرى، كشف الوزير عن اقتناء 5 عربات جديدة لتدعيم قطارات المترو، وذلك من أصل طلبية تضن 12 عربة جديدة يتكفل بإنجازها متعامل إسباني متخصص في هذا المجال، وهي العربات التي سيشرع في استغلالها ابتداء من شهر ديسمبر المقبل، الأمر الذي سيسمح بتقليص فترة الانتظار بالمحطات من 6 دقائق إلى 3 دقائق وتقليص فترة الرحلات إلى 20 ثانية ما بين المحطات.

وفيما يخص استغلال المحلات التجارية المنجزة عبر المحطات مترو، أعلن زعلان عن إتمام دفاتر الشروط المتعلقة بفتح المجال للنشاط التجاري بمحطات المترو، على أن يتم خلال الأسبوع المقبل إطلاق مزايدة لتأجير 40 محلا تجاريا، مع اشتراط نشاطات معينة تتماشي وخدمات النقل، على غرار المقاهي ومحلات الإطعام، وبيع الجرائد ومواد التجميل ولعب الأطفال.