سفير فلسطين لؤي عيسى لـ”المساء”:

كلام ترامب عن حل يرضي الطرفين ”لا يغرينا”

كلام ترامب عن حل يرضي الطرفين ”لا يغرينا”
  • القراءات: 451
ص.محمديوة ص.محمديوة

رد السفير الفلسطيني بالجزائر، لؤي عيسى في تصريح خص به أمس، ”المساء” على آخر خرجات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الذي تحدث فيه عن تأييده لحل يرضي الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي سواء كان في إطار ”حل الدولة” أو ”حل الدولتين”، مؤكدا أن مثل هذا التصريح يبقى مجرد كلام لا يغري الطرف الفلسطيني بالنظر إلى ممارسات الإدارة الأمريكية ضد الشعب الفلسطيني وقضيته.

وجدّد السفير الفلسطيني التأكيد على أن الرئيس الأمريكي بمواقفه وقراراته المجحفة في حق الفلسطينيين، عزل نفسه عن لعب دور الوسيط في حل الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي، لافتا إلى أن آخر تصريح له، وبعض رموز إدارته، أكد أن ما يعرف بـ«صفقة القرن أو المبادرة الأمريكية للحل لن ترضي أي طرف من الأطراف”.

وأضاف أن ”الولايات المتحدة تريد من خلال هذه التصريحات فرض الأمر الواقع ضمن رؤيتها لمشروع سلام يجعل من إسرائيل، قوة إقليمية أساسية صاحبة قرار وسيدة على المنطقة، تقيم علاقات طبيعية مع دول عربية أخرى من دون أن تعطي للفلسطينيين حقوقهم، أو أن تتم تصفية القضية الفلسطينية واعتبار الفلسطينيين عربا سيتم حل مشكلتهم عبر الأردن أو أي دولة عربية أخرى.

وكشف السفير لؤي عيسى، أن المشروع الأمريكي يرمي إلى فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية لإقامة دولة في القطاع من خلال استغلال الانقسام في البيت الفلسطيني واستغلال الحالة الإنسانية في قطاع غزة للضغط وتحويل القضية الفلسطينية من وطنية إلى إنسانية عبر التوصل إلى تهدئة لمدة 15 سنة مقابل الكهرباء والماء، وبالتالي إنهاء الحالة الفلسطينية، مما جعله يؤكد أن الطرف الفلسطيني لن يسمح بأن يصير الانقسام جزءا من إسقاط القضية عبر ما يسمى بصفقة القرن.

وذكر المتحدث بأن الإدارة الأمريكية أسقطت القدس كعاصمة لدولة فلسطين وضمّتها لإسرائيل ونقلت سفارتها وأسقطت الوكالة الأممية لشؤون اللاجئين الفلسطينيين ”أونروا”، وقالت إنه لا يوجد هناك لاجئون، وشرعنت الاستيطان واعتبرت أن الأرض التي تعيش عليها إسرائيل أرض يهودية وأن الذين يعيشون عليها هم اليهود فقط، وسحبت كل مساعدتها المقدرة تقريبا بـ 820 مليون دولار وأوقفت مساعداتها لكل المستشفيات وفرضت الحصار علينا وأغلقت مكتب منظمة التحرير لديها.

وقال ”بعد كل هذا يأتي ترامب ليتحدث عن تأييده لحل الدولتين وهو الذي أسقط كل الحقوق وكل الحقوق الفلسطينية بدء بالقدس مرورا باللاجئين وصولا إلى الحدود وغيرها”.

ولدى تطرقه إلى ملف المصالحة الفلسطينية، أبدى السفير عيسى الكثير من الأسف لاستمرار الانقسام الداخلي وحذر من تداعيات ذلك على الوضع الداخلي الفلسطيني الذي قال بأنه يمر بمرحلة جد صعبة. وأضاف أن تحديد المعوقات التي تواجه المصالحة الفلسطينية أمر صعب من منطلق أن لدى بعض القوى دون أن يسميها، مشاريع شمولية كالخلافة أو الدولة القومية لا تتوافق مع المشروع الوطني الفلسطيني.

ولتوضيح صورة المشهد الفلسطيني، أكد السفير لؤي عيسى، أن حركة التحرير الوطني الفلسطيني ”فتح” ومنظمة التحرير تؤمنان بالشراكة وتؤمنان بالوحدة الوطنية وتؤمنان بأن كل القوى الموجودة من حقها المشاركة في المشروع الوطني. وأكثر من ذلك، ليس لديهما مانع في أن يعود الحكم لحركة المقاومة الإسلامية ”حماس” لكن ضمن آليات وانتخابات متفق عليها يكون أساسها وأولى شروطها أن يظل الصراع ضد العدو الصهيوني وتظل القضية الفلسطينية قضية وطنية بعيدا عن أية معارك جانبية تارة مع مصر وتارة مع سوريا وإيران وتركيا.

ولأن الفرقاء الفلسطينيين ذهبوا إلى أكثر من عاصمة وقبلوا بأكثر من وساطة من أجل تحقيق المصالحة فيما بينهم دون أن يقود ذلك إلى النتائج المرجوة بدليل بقاء الانقسام، اعتبر السفير عيسى أن المشكل قد يكون في أن مكان اتخاذ القرار ليس في غزة ورؤية البعض أنهم  يعتبرون البديل عن منظمة التحرير وهم مخطئون في ذلك لأن هذه الأخيرة تبقى الإطار الجامع والشامل لكل الفلسطينيين.