الكشف المبكر عن مرض السكري بتيسمسيلت

تكثيف العمل الجواري التحسيسي ضرورة

تكثيف العمل الجواري التحسيسي ضرورة
الكشف المبكر عن مرض السكري
  • القراءات: 729

 

تمت الدعوة بتيسمسيلت خلال لقاء وطني تحسيسي، إلى تكثيف العمل الجواري التحسيسي حول أهمية الكشف المبكر عن مرض السكري. وشدّد المتدخلون على ضرورة التوعية الدائمة بعمليات الكشف المبكر عن مرض السكري من خلال الحملات التحسيسية والأنشطة الجوارية بمشاركة الحركة الجمعوية.

 

في هذا الصدد، أبرزت الطبيبة المختصة في مرض السكري نادية بوجناح من الجزائر العاصمة، أن التوعية بأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض من خلال الأنشطة  الجوارية والتحسيسية على مستوى المؤسسات الصحية، مهمة جدا، خاصة أن الوقاية لها دور كبير في تجنيب الإصابة بهذا المرض المزمن.

ودعت المتحدثة فعاليات المجتمع المدني والهيئات التي تُعنى بقطاع الصحة، إلى تكثيف العمل الجواري التحسيسي، الرامي إلى الوقاية من مرض السكري من خلال عملية الكشف المبكر.

ومن جهتها، اعتبرت الطبيبة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية لتيسمسيلت صورية الهاشمي، أن انتظار الأيام الوطنية أو العالمية لتحسيس المواطنين وتوعيتهم  بخطورة مرض السكري، يُعد غير كاف لنشر الوعي الصحي؛ إذ لا بد من استغلال كل السنة بتنظيم مبادرات جوارية وتحسيسية، تبرز أهمية الكشف المبكر عن الداء.

كما أشارت الطبيبة بالمؤسسة الاستشفائية خيرة سحنين، إلى أن معظم مرضى السكري لا يكتشفون حقيقة إصابتهم إلا بعد فترة قد تصل إلى سنوات؛ لأن أعراض المرض تكون قليلة أو منعدمة خاصة عند المصابين بالسكري من النوع الثاني، داعية إلى إجراء التشخيص المبكر بهدف الزيادة من فرص العلاج، لاسيما بالنسبة للمصابين بالسكري من النوع الأول في مرحلته الأولى. كما أبرز الطبيب بالعيادة متعددة الخدمات للرجام محمد ماحي، أنه يتعين أن تشمل التوعية بخطورة هذا الداء، المريض وعائلته والمجتمع ككل وحتى الأطباء، الذين تقع عليهم مسؤولية حث المواطنين على إجراء تحاليل مخبرية للكشف عن المرض  في مراحله الأولى.

للإشارة، استهدف هذا اللقاء المنظم بمبادرة من الجمعية الولائية لمرضى السكري بمناسبة إحياء اليوم العالمي لهذا المرض، 17 جمعية ولائية لمرضى السكري  من الوطن، فضلا عن المصابين به بعاصمة الولاية وعدد من الأطباء بالمؤسسة العمومية الاستشفائية لتيسمسيلت.

وتم على هامش اللقاء، تنظيم عملية للتشخيص المبكر عن مرضي السكري وضغط الدم، إضافة إلى تنشيط لقاءات جوارية لفائدة المرضى، لتقديم نصائح وإرشادات حول كيفية ونوعية الأغذية التي يجب أن يتناولها المصاب بهذا الداء المزمن، إلى جانب مناقشة مختلف المشاكل والانشغالات التي تواجه جمعيات مرضى السكري.