رئيس الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في الأورام السرطانية:

الرجال بعد الخمسين مدعوون للكشف عن سرطان البروستات

الرجال بعد الخمسين مدعوون للكشف عن سرطان البروستات
  • القراءات: 572
 و.أ و.أ

دعا رئيس الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في  الأورام السرطانية، الأستاذ عدة بونجار إلى إجراء الكشف المبكر عن سرطان البروستات، لاسيما لدى الفئة العمرية البالغة 50 سنة فما فوق، خاصة وأن هذا  الفحص «بسيط وسهل وغير مكلف».

وأكد ذات المختص الذي يشغل أيضا رئيس مصلحة طب الأورام بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية فرانس فانون بالبليدة، بمناسبة شهر نوفمبر للتحسيس والوقاية من سرطان البروستات، أن التوعية حول هذا النوع من السرطان وتشخيص الإصابة مبكرا «يساهم في التكفل بها قبل استفحال المرض».

وتسجل الجزائر سنويا أكثر من 42 ألف حالة جديدة من شتى أنواع السرطان من بينها 4 آلاف حالة جديدة لسرطان البروستات. وأوضح الأستاذ بونجار بأنه يمكن  التخفيض منها من خلال الحملات التوعوية لاسيما في شهر نوفمبر الذي خصصته المنظمة العالمية لهذا النوع من السرطان لدى الرجال، على غرار ما قامت به بالنسبة لشهر أكتوبر الوردي بالنسبة للتحسيس حول سرطان الثدي لدى النساء وشهر مارس لسرطان القولون والمستقيم لدى الجنسين.

وأكد في هذا السياق بأن «سرطان البروستات كان خلال السنوات الماضية يحتل المرتبة الثانية لسرطانات المسالك البولية لدى الرجال. أما اليوم، فقد أصبح هذا النوع من السرطان يحتل المرتبة الثالثة لدى هذه الشريحة من المجتمع بعد سرطان القولون والمستقيم والرئة».

وأرجع الأستاذ بونجار عوامل الإصابة بسرطان البروستات إلى شيخوخة السكان حيث أصبح متوسط عمر الجزائري 76 سنة بفضل تحسين ظروف المعيشة، متوقعا أن «يتصدر قائمة أنواع السرطان المنتشرة لدى الرجال بالجزائر خلال السنوات القليلة المقبلة، نظرا لتمديد الأمل في الحياة وتغيير النمط المعيشي وقلة الحركة».

ومن خصائص هذا النوع من السرطان أنه يتطور «ببطء» لذا ينصح بتوسيع حملات التحسيس والتوعية لتشجيع الرجال بإجراء كل سنة تحاليل دم (بي.أس.أ)، حسب الأستاذ بونجار، علما أن الجزائر تتوفر على جميع أنواع علاج هذا المرض بدء من التشخيص والجراحة والعلاج الكيميائي والأشعة والعلاج المناعي والهرموني من الجيلين الأول الثاني.

ويتم التكفل بالمصاب بسرطان البروستات حسبما تستدعيه كل حالة على حدة، فهناك الحالات التي تتطلب العلاج الكيميائي فقط وأخرى تتطلب العلاج الهرموني أو الأشعة.

للإشارة، يبلغ عدد الحالات المسجلة في العالم ـ حسب معطيات المنظمة العالمية للصحة لسنة 2018  ـ حوالي 20 مليون حالة سنويا لشتى أنواع السرطان، من بينها نسبة 10 بالمائة تخص سرطان البروستات، أي ما يقارب 2 مليون حالة جديدة لهذا النوع من السرطان.