ديوان الحج يحذر من التعامل مع وكالات قد تتلاعب بالمواطنين

الترخيص لـ151 وكالة سياحية بتنظيم العمرة

الترخيص لـ151 وكالة سياحية بتنظيم العمرة
  • القراءات: 2297
زولا سومر زولا سومر

كشف الديوان الوطني للحج والعمرة، أمس، عن قائمة الوكالات السياحية المخولة قانونا بتنظيم العمرة للموسم الجاري، وتضم القائمة حاليا 151 وكالة سياحية على المستوى الوطني. ودعا الديوان المواطنين الراغبين في أداء شعيرة العمرة، للتعامل مع وكالات السياحة والأسفار المرخص لها بتنظيم هذه العملية تفاديا للمشاكل والتحايل الذي قد يكونون ضحية له في حال التعامل مع وكالات وهمية أو غير مرخص لها.

نصح الديوان الوطني للحج والعمرة كافة المواطنين الراغبين في أداء شعيرة العمرة إلى التوجه إلى وكالات السياحة والأسفار المرخص لها من طرف مصالحه، حيث أوضح في منشور له عبر صفتحه عبر  شبكة التواصل الاجتماعي «فايسبوك» أمس أنه تم  تحديد قائمة الوكالات السياحية المخولة  قانونيا  بتنظيم العمرة للموسم  الجاري 1440هـ والتي تضم 151 وكالة سياحية استوفت كل الشروط القانونية التي تضمنها دفتر الشروط الخاص بالعملية واستكملت كل الإجراءات الإدارية الخاصة بها  التي يجب القيام بها في الجزائر وفي المملكة العربية السعودية.   

وشدد الديوان الوطني للحج والعمرة على ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر في اختيار الوكالات السياحية التي تنقل المواطنين إلى البقاع المقدسة، تفاديا للتحايل عليهم أو التلاعب عليهم من طرف وكالات ليست ذات مصداقية ولا تحوز على ترخيص لتنظيم العمرة.

كما أوضح الديوان بأن هذه القائمة تبقى مؤقتة وليست نهائية ويمكن تحيينها قبل انطلاق موسم العمرة.

من جهتها، أكدت الفيدرالية الوطنية للوكالات السياحية أن القائمة التي أعلن عنها الديوان الوطني للحج والعمرة ليست نهائية وسيتم تحيينها. مؤكدا إمكانية توسيعها لتشمل وكالات أخرى لم تنته بعد من استكمال الإجراءات الإدارية المتعلقة بالعملية. إذ من المنتظر أن يصل العدد النهائي لهذه الوكالات إلى حوالي 200 وكالة حسب الفيدرالية بعد تسوية وضعيتها طبقا لدفتر الشروط. علما أن آخر أجل للعملية حدد بـ12 ديسمبر المقبل مما يمكن عدة وكالات أخرى من الالتحاق.

ومن جهتها دعت الفيدرالية المواطنين إلى الابتعاد عن الوسطاء والتعامل مع الوكالات المعتمدة  لتفادي التلاعب بهم.

وفيما يخص الأسعار فإنها تختلف من وكالة إلى أخرى وليس هناك سعر موحد بل يختلف حسب اختلاف الخدمات. علما أن معدل السعر ينطلق ابتداء من 110 إلى 120 ألف دينار. 

وينص دفتر الشروط الجديد الخاص بالعمرة على عدم أحقية أي وكالة أسفار في تنظيم العمرة دون الحصول على الترخيص السنوي الذي يمنحه الديوان الوطني للحج والعمرة، وعدم منح أي ترخيص بتنظيم رحلات العمرة لموسم 1440 لوكالات السياحة والأسفار المعاقبة، ولا تلك التي تخضع للتحقيق بسبب الاشتباه في ارتكابها مخالفات خلال المواسم الماضية.

ويشترط في الوكالات الراغبة في تنظيم رحلات العمرة اكتساب خبرة في المجال السياحي لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وسنة واحدة خبرة مسجلة وموثقة لدى مصالح الديوان الوطني في مجال تنظيم العمرة عن طريق المناولة.  ويسحب تلقائيا الترخيص بتنظيم رحلات العمرة من كل وكالة لا تنظم الرحلات المذكورة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من تاريخ إمضاء الترخيص.