ديوان الثقافة والإعلام يعرض أوبرا «ذكرهم يا تاريخ» بوهران

ديوان الثقافة والإعلام يعرض أوبرا «ذكرهم يا تاريخ» بوهران
  • القراءات: 700
❊رضوان قلوش ❊رضوان قلوش

إحياء للذكرى الرابعة والستين للثورة التحريرية المظفرة، سطرّ المكتب الجهوي للديوان الوطني للثقافة والإعلام بولاية وهران، برنامجا خاصا للذكرى، عرف عرض أوبرا (ذكرهم يا تاريخ)، من تنشيط ألمع فناني الأغنية الوهرانية، إلى جانب تنظيم حفل ضخم أحياه الفنان الشاب بلال الصغير.

عاش جمهور قاعة المغرب بمدينة وهران، بمناسبة إحياء ذكرى الفاتح من نوفمبر، عرض أوبيرالي من إنتاج الديوان الوطني للثقافة والإعلام، من تأليف الكاتب عبد الله طموح وتلحين الموسيقار قويدر بركان، وأداء عدد من الأسماء الفنية، على غرار الفنانين صابر الهواري، حورية بابا، هواري ولهاصي، معطي الحاج، آية بغدادي وبوعبد الله هواري. تناول عبد الله طموح في ست وصلات غنائية، مراحل الكفاح في الجزائر مند أول يوم لدخول المستعمر الفرنسي إلى غاية أول رصاصة أعلنت عن اندلاع الحرب التحريرية، وهي رسالة تذكر الشباب بضحيات الشهداء. وفي هذا السياق، أكد الكاتب بأن التحضير للنص دام سنتين كاملتين.

من جانبه، قال الموسيقار قويدر بركان، إن فكرة إنجاز العمل جاءت بالتشاور مع ممثلي الديوان الوطني للثقافة والإعلام بولاية وهران، حيث نوّّه مدير الديوان، السيد لخضر بن تركي بالمبادرة، وأعطى موافقته المباشرة لإنجاز العمل، مضيفا أن العمل فتح المجال أمام بعض المواهب الشابة للصعود على منصة المسرح وأداء الأوبرا لأول مرة. من جانبها، أكدت مصادر من الديوان بولاية وهران بأن الأوبرا كانت ثمرة تعاون مع الموسيقار قويدر بركان، الذي سبق له أن قدم عدة أعمال فنية، وسيتم إعادة تقديمها مستقبلا على شكل عروض فنية، كما شهدت القاعة أيضا، إحياء حفل فني ضخم حضره أكثر من 1000 شخص، نشطه الفنان بلال الصغير الذي قدّم بالمناسبة باقة من أغانيه المعروفة التي تفاعل معها الجمهور.

رضوان قلوش