الشيخ بن تونس ضيف سيلا 2018

المواطنة والتعددية وقبول الآخر أساس العيش المشترك

المواطنة والتعددية وقبول الآخر أساس العيش المشترك
شيخ الطريقة العلاوية خالد بن تونس
  • القراءات: 678

 

أكد شيخ الطريقة العلاوية خالد بن تونس أول أمس بالجزائر، أن تحقيق العيش المشترك في العالم يبدأ بتربية الأطفال على ثقافة المواطنة والتعددية وقبول الآخر.

وقال الشيخ بن تونس - وهو أيضا رئيس الجمعية الدولية الصوفية العلاوية - في محاضرة في إطار فعاليات صالون الجزائر الدولي 23 للكتاب (سيلا)، إن التربية على ثقافة السلام والعيش معا أصبحت «ضرورة ملحة»، خصوصا أن «العالم الذي نعيش فيه صار قرية صغيرة وكثيرة التصادم».

وثمّن المتحدث المبادرة الجزائرية المتعلقة بإقرار الأمم المتحدة الاحتفال  السنوي بـ «اليوم العالمي للعيش معا في سلام»، معتبرا أن «العالم بأسره  وبالإجماع، أقر هذه الفكرة التي جمعت الإنسانية»، مضيفا أنها «شرف» للجزائر، و»مسؤولية» في نفس الوقت.

وكانت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة أقرت تاريخ 16 مايو من كل  عام، للاحتفال باليوم العالمي للعيش معا في سلام الذي بادرت به «الجمعية  الدولية الصوفية العلاوية» في ديسمبر 2017 وبرعاية من الدولة الجزائرية؛ بهدف نشر قيم السلام والتسامح في العالم أجمع.

وذكّر المتحدث ببعض الدول التي بدأت العمل بهذا المشروع، على غرار إثيوبيا، التي استحدثت الشهر الماضي «وزارة خاصة بالعيش معا في سلام»، ورواندا التي اعتبرت المشروع بمثابة «آلة سياسية لدعم سياسة المصالحة الوطنية فيها»، بالإضافة إلى كندا التي «اعتمدت هذا المفهوم في دبلوماسيتها»، حسب خالد بن تونس.

وتأسف المتحدث من جهة أخرى، لحال الدول العربية التي تعيش اليوم في ظل الفتن والحروب؛ بسبب «الصراع على السلطة»، كما قال، معتبرا أن «نشر ثقافة العيش المشترك والمواطنة والتعددية، بإمكانه إرجاع الأمور إلى مجراها».

وقدّم الشيخ بن تونس في إطار محاضرته، آخر إصداراته «الإسلام والغرب: دعوة  للعيش معا» الصادر بالجزائر العاصمة عن دار «قصبة»، والذي قال إنه يعالج موضوع «العيش المشترك في سلام»؛ باعتباره «أساس بناء المجتمعات المعاصرة».

للإشارة، تستمر فعاليات سيلا إلى غاية 10 نوفمبر الجاري بتنظيم العديد من اللقاءات في التاريخ والفكر والأدب، إلى جانب معرض الكتاب.