بعد إلغاء إنجازه بمنطقة الحامول ببلدية الكرمة

”بيجو الجزائر” توافق على الموقع الجديد للمصنع بطافراوي

”بيجو الجزائر” توافق على الموقع الجديد للمصنع بطافراوي
  • القراءات: 1072
رضوان قلوش رضوان قلوش

أعلن والي وهران السيد مولود شريفي بأن مشروع مصنع ”بيجو” للسيارات سيرى النور مجددا بعد أن وافقت لجنة خاصة تابعة لإدارة مصنع بيجو الجزائر على موقع الأرضية الجديد، الذي تم اختياره بدل أرضية منطقة الحامول ببلدية الكرمة، والذي سيتم إنجازه بمنطقة طافراوي ضمن التوسع الجديد للمنطقة الصناعية بنفس البلدية، والتي تحصلت على موافقة الحكومة.

حسب والي وهران مولود شريفي الذي نزل ضيفا على منتدى المواطنة لجريدة ”منبر الغرب” بوهران، فإن لجنة خاصة من شركة ”بيجو سيتروان” حلت مؤخرا بولاية وهران للوقوف على الأرضية الجديدة التي تم اختيارها بعد استبعاد أرضية منطقة الحامول ببلدية الكرمة. وأكد الوالي بأن اللجنة التقنية الفرنسية أبدت إعجابها بالموقع الجديد ووافقت عليه ليتم تحويل الملف لدى وزارة الصناعة قصد البدء في الإجراءات المعمول بها.

وتأتي تصريحات والي وهران بعد أن قرر مجلس الحكومة مؤخرا وقف مشروع إنجاز مصنع بيجو بمنطقة الحامول ببلدية الكرمة وذلك على خلفية المشاكل التي واجهت المشروع بعد اعتراض عدد من فلاحي المنطقة على المشروع كون الأرضية صالحة للزراعة عكس ما تم الترويج له حول أن العقار لا يصلح للزراعة.

وكانت ”المساء” قد تطرقت للموضوع في عدد سابق، حيث تقربت من صاحب القطعة الأرضية التي كانت مهددة بالزوال والتي تتربع على حوالي 120 هكتارا وتم اقتطاع حوالي 4 هكتارات من الأرضية لإنجاز موقع لإطلاق الأشغال. وأشار السيد زلاط وقتها إلى أن عدد الفلاحين المستفيدين من القطعة الأرضية يقدر بـ6 فلاحين، والذين استفادوا من عقود امتياز سنة 2014 بعد سنوات من استغلال القطعة الأرضية. موضحا بأنه، وبفضل التساقطات المطرية يرتقب أن ينتج الهكتار الواحد ما لا يقل عن 35 قنطارا من القمح اللين وهو رقم قياسي في الإنتاج الخاص بالقمح اللين بالمنطقة يضيف المتحدث.

غير أن تحرك الفلاحين وفتح تحقيق من طرف العدالة بعد الاستماع لبعض الفلاحين وعلى رأسهم فلاح نشر شريط فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي دفع بالحكومة لاتخاذ قرار بتحويل موقع الأرضية إلى بلدية طافراوي خاصة بعد أن وافقت الحكومة في وقت سابق على إنشاء منطقة صناعية جديدة بمنطقة طافراوي والتي تعد ضمن المناطق الإستراتجية بولاية وهران بالنظر لموقعها الذي يتوسط الطريق السيار شرق ـ غرب وكذا قربه من الميناء الجاف الحالي والميناء الجاف الثاني الذي سيتم إنجازه مستقبلا بالقرب من منطقة طافراوي.

وكان من المنتظر أن تنطلق أشغال إنجاز المصنع شهر مارس من السنة الجارية غير أنه توقف ليعلن مجددا عن تغيير الموقع.

وكانت شركة بيجو الجزائر قد قررت تصنيع 3 أصناف من السيارات وهي بيجو 208، بيجو 301، وسي إليزي التابعة للعلامة ”سيتروان” مع توفير 1000 منصب شغل مباشر وحوالي 4000 منصب شغل غير مباشر.