رغم العقوبات الأمريكية المتلاحقة ضد بلاده

بوتين يقبل دعوة لعقد قمة مع ترامب يوم 11 نوفمبر

بوتين يقبل دعوة لعقد قمة مع ترامب يوم 11 نوفمبر
  • القراءات: 610
ق. د ق. د

كشف جون بولتن، المستشار الأمني للرئيس الامريكي، أن هذا الأخير يرغب في عقد قمة مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، يوم 11 نوفمبر القادم بالعاصمة الفرنسية، بمناسبة إحياء ذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وقال بولتن للرئيس الروسي، في بداية اللقاء الذي جمعه به في قصر الكريلمين إن الرئيس ترامب سيكون سعيدا بعقد لقاء معكم في باريس  بمناسبة مرور مائة عام منذ الإعلان عن انتهاء الحرب الكونية الأولى.

وقبل الرئيس الروسي بطريقة غير مباشرة هذه الدعوة وقال بأهمية مواصلة الحوار مباشرة مع رئيس الولايات المتحدة إذا كان الطرف الامريكي مهتم بذلك.

ويشارك الرئيسان الامريكي والروسي في احتفالية ستقيمها السلطات الفرنسية بالعاصمة باريس يوم 11 نوفمبر القادم يحضرها 60 رئيس دولة وحكومة لإحياء ذكرى مرور قرن على انتهاء الحرب العالمية «1914 ـ 1918».

وتابع الرئيس الروسي القول انه مهما كانت مقاربة كل دولة ومواقفها فإنه بالإمكان ومن الضروري أيضا البحث عن نقاط التقاء وتفاهم بيننا، بدليل أن حجم المبادلات التجارية بين بلدينا عرفت منحنى تصاعديا في الأشهر الأخيرة رغم العقوبات الأمريكية.

يذكر أن آخر قمة بين الرئيسين تمت شهر جويلية الماضي بالعاصمة الفنلندية هلسنكي وكانت فرصة لإذابة الجليد العالق في علاقات روسيا والولايات المتحدة ولكنها جلبت انتقادات حادة للرئيس ترامب الذي وصف الرئيس بوتين بالصديق الوفي.

ولكن ذلك لم يمنع الرئيس الروسي من القول أمس أنه كثيرا ما يتفاجأ للجوء الادارة الأمريكية إلى اتخاذ إجراءات عقابية ضد بلاده غير مبررة.

وأنهى جون بولتن أمس زيارة دامت يومين إلى العاصمة الروسية أجرى خلالها محادثات مع المسؤولين الروس تمحورت خاصة حول قرار الرئيس ترامب، الانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي والتي أثارت موجة انتقادات دولية بقناعة أن ذلك سيفتح الباب أمام سباق تسلح جديد في العالم.