"حول العيون"... سر نجاح دافنشي"

"حول العيون"... سر نجاح دافنشي"
الرسام الشهير ليوناردو دافينشي، عانى من الحول
  • القراءات: 657

توصلت مجموعة من العلماء إلى أن الرسام الشهير ليوناردو دافينشي، عانى من الحول، الأمر الذي جعل الأشياء من حوله تبدو بشكل مختلف عما يراها الآخرون، ليقوم بنقلها بطريقة إبداعية على الورق والقماش من خلال لوحات وأعمال فنية.

توصلت مجموعة العلماء إلى أن الفنان الإيطالي عانى مما يعرف باسم "الحول المعتدل"، ليشاهد العالم بطريقة مختلفة عما حوله، حسب دراسة نشرها العلماء على موقع "JAMA Ophthalmology".

حسبما أكد كريستوفر تايلر، من جامعة سيتي اللندنية، فإن دافينشي ورامبرانت، عانيا من مشكلة الحول، مستندا في ذلك على صورهما الشخصية ولوحات مختلفة، وحسب أخصائي الفن، فأنهم يعتقدون أن الحول ساعدهم على الرسم بشكل أفضل،  لأنه أتاح لهم رؤية العالم في شكل ثنائي الأبعاد.

اعتمد تايلر بدراسته على عدد كبير من اللوحات الكلاسيكية لدافنشي، ولاحظ الطريقة التي تمت بها عملية الرسم من خلال استقراء الواقع بطريقة مختلفة عما يراها الآخرون، وأضاف تايلر بأنه عندما شاهد لوحة "مخلص العالم" وتمثال "دافيد" الذي قام بصبه أندريا ديل فيرروكو، عثر على شيء مشترك، هو أن كلا العملين لاينتميان إلى تلك الفترة والمقصود بها عصر النهضة.

حسب العلماء، فإن دافنشي عانى من الحول في عينه اليسرى بنحو 10 درجات مقارنة مع الحالة الطبيعية للعين، الأمر الذي منحه ميزة لا يتمتع غيره بها عند الرسم، لقدرته على رؤية الأجسام أقرب لـ"3."D