رئيس رابطة البليدة لرياضة الريغبي محمد سليم نصاح لـ"المساء":

نحن نصارع، وهدفنا تكوين رابطة وطنية

نحن نصارع، وهدفنا تكوين رابطة وطنية
رئيس رابطة البليدة لرياضة الريغبي محمد سليم نصاح ط.ب
  • القراءات: 698
❊حاوره: ط.ب ❊حاوره: ط.ب

يكشف رئيس رابطة البليدة لرياضة الريغبي، محمد سليم نصاح، عن إنشاء رابطة وطنية لهذه الرياضة الجديدة، معتبرا أن هناك عدة صعوبات تعاني منها، لاسيما أماكن إجراء التدربيات.

كيف تم إنشاء رابطة البليدة لرياضة الريغبي، التي تعد أول رابطة في الجزائر؟

❊❊ كانت لدينا علاقة مع الاتحادية الجزائرية للريغبي، وأنا شخصيا كنت في رياضة المصارعة، وبالتنسيق مع الفدرالية، تم عرض المشروع عليهم والموافقة عليه، خاصة بعد أن عرفنا أن هناك جمعيات ناشطة في هذه الرياضة في كل من وهران والمسيلة، سبقتنا للريغبي ولم تكن لديها رابطة تجمعها.

كيف جاءتكم فكرة تأسيس هذه الرابطة؟

❊❊ كانت هناك دورة وطنية في وهران سنة 2015، ومنذ ذلك الوقت بدأنا بالعمل على هذا المشروع. وفي شهر فيفري 2016، تحصلنا على أول رابطة في رياضة الريغبي.

منذ تلك الفترة، ما الذي قامت به رابطتكم إلى حد الآن؟

❊❊ قمنا بدورتين لتكوين الحكام والمدربين على مستوى ولاية البليدة، نملك 36 مدربا و16 حكما دوليا في هذه الرياضة. كما قمنا بجولة "تورينغ ريغبي" من أجل التعريف بالريغبي، إلى جانب دورة "بيتش ريغبي" التي جابت كل من برج الكيفان، بالم بيتش، بجاية ووهران، بالتنسيق مع الفديرالية.

كم عدد ممارسي هذه الرياضة في رابطتكم؟

❊❊ في الموسم الماضي، وصل عدد الممارسين إلى 387، منهم 30 رياضية، ونملك فريقا نسويا "جمعية نجوم البليدة"، تحصل على المرتبة الثانية في كأس الجزائر، كما توجد ثماني جمعيات في رابطة البليدة، وهدفنا إنشاء رابطة وطنية لرياضة الريغبي، تضم كل الرابطات التي جاءت من ورائنا، وهران، بلعباس، بجاية والمسيلة.

أكيد أن هناك صعوبات تواجهكم، علما أن الريغبي يحتاج إلى ملاعب...

❊❊ بالفعل، فكما تعلمون، كرة القدم تحصل على حصة الأسد، إلا أنه نحاول أن نجد حصصا لرياضيينا من أجل ممارسة الريغبي، فهناك جمعية الدراجات مثلا، التي نستغل حصتها للتدرب ساعة مرتين في الأسبوع، أو جمعية المصارعة أيضا التي تمنحنا حصتها داخل القاعة، نحن نصارع، لأن هذه الرياضة جديدة في الجزائر، وهناك إدارات تساعدنا، غير أن الأمر ليس سهلا مع كثرة جمعيات كرة القدم.

هل حاولتم أن تحصلوا على ملاعب خاصة بالريغبي؟

❊❊ هناك مشروع لإنشاء ملعب في الرويبة خاص بالريغبي، حيث طلبت الفديرالية أرضية في هذه المنطقة، وتحصلت على الموافقة في انتظار الرد النهائي لتوفير ملعب حسب المعايير الدولية لهذه الرياضة.