من تقديم فرقة ”أبزارا” السويسرية

«زوكويزو” بالمهرجان الدولي للمسرح

«زوكويزو” بالمهرجان الدولي للمسرح
  • القراءات: 448
لطيفة داريب لطيفة داريب

تشارك الفرقة السويسرية أبزارا في الطبعة التاسعة للمهرجان الدولي لمسرح بجاية، بعرض مسرحي يحمل عنوان زوكويزو، هذا السبت عند السادسة مساء بالمسرح الجهوي لبجاية عبد المالك بوقرموح.

وتحكي المسرحية التي تخرجها أندريا نوفيكوف، قصة مدينة خيالية اسمها زوكويزو يحكمها نظام دكتاتوري. وفي يوم من الأيام يخرج سكانها كلهم إلى الشارع للاحتفال بالعيد الوطني رفقة الأجانب والمغتربين، إلا شخصين، وهما دلفين السويسرية البيضاء التي تعيش في المدينة الإفريقية، وبوراس الإفريقي الأسود.

ورغم الاختلافات الكبيرة بين دلفين وبوراس إلا أنه يجمع بينهما شعورهما بالوحدة، فدلفين امرأة ماكثة في البيت، زوجها زير نساء، وأطفالها الأربع كبروا وغادروا البيت وتركوها وحيدة. أما بوراس فهو شاذ جنسيا، ومختص في القرصنة الإلكترونية، مما يدفعه إلى تغيير مكان إقامته كلما شعر بالتهديد.

ويمثل موضوع المسرحية إجابة على مسائل شائكة، مثل عمل المرأة خاصة في القارة الإفريقية والتمثيل الجنسي، حيث يلتقي في هذا العرض رجل وامرأة تفصل بينهما الكثير من الأمور، ويجمعهما الشعور بالوحدة والبحث عن آذان صاغية.

وكتب جوليان مابيلا بيسيلا نص المسرحية، مستلهما موضوعه من فيلم وم خاص إستار سكولا، وأخرجتها أندريا نوفيكوف. أما السينوغرافيا فهي لميشال فور، في حين اهتم أدريان لانو بالفيديو، وجورج بارتولو بالإضاءة، وأوندينا دياني بالصوت.

للإشارة، صممت سلفيا باريروس مديرة فرقة بزارا، هذا العمل بعد التقائها بالممثل البينيني نيكولا دودرافو هوينو سنة 2013 على هامش مشاركتهما في المهرجان الدولي لمسرح بجاية. كما استلهمت أفكار المسرحية من فيلم وم خاص. وفي هذا أشارت سلفيا إلى ضرورة اختيار فنان من قارة إفريقيا لأداء دور بوراس، مضيفة أنه تم الالتقاء بين الفنانين السويسريين والبينيين على أرض إفريقية، ولهذا تم إنجاز نصف العمل في المعهد الفرنسي لكوتونو.

لطيفة داريب