المتحف الوطني لوهران

حملة لصيانة وإعادة تنظيم 108 قطع متحفية قديمة

حملة لصيانة وإعادة تنظيم 108 قطع متحفية قديمة
  • القراءات: 618
❊ ق.ث ❊ ق.ث

تمت صيانة وإعادة تنظيم 108 قطع أثرية تعود إلى العهد القديم، تتواجد بالمتحف الوطني العمومي أحمد زبانة في وهران، حسبما أستفيد من هذه المؤسسة المتحفية.

تتعلّق هذه المجموعات بنقشية جنائزية وتيجان ونصب ميلية ومذبح وأدوات طحن،  ونقشية إهدائية وأخرى تذكارية تعود إلى الحقب التاريخية البونية والرومانية والبيزنطية، وفقا لما ذكرته رئيسة قسم التنشيط والورشات البيداغوجية بالمتحف.

جرت هذه الحملة التي شملت أيضا الفحص والتشخيص لهذه المجموعات المتحفية في الفترة الممتدة بين 2 و7 أكتوبر الجاري، استنادا لنادية بلعادل.

اعتمدت في هذه العمليات التي تندرج في إطار برنامج صيانة وحفظ المجموعات المتحفية، التقنيات والوسائل الحديثة الملائمة لهذا النوع من المجموعات المتحفية، تحت إشراف فريق العمل المتخصص بمصلحة الحفظ والترميم بالمتحف الوطني العموميأحمد زبانة، كما صرحت به مسؤولة هذا المرفق المتحفي.

ولتنفيذ هذا البرنامج، تم على مستوى المتحف مع بداية السنة الجارية، استحداث فرقة تتشكل من مختصين في المجال، منهم خمسة ملحقين بالحفظ ومرمم واحد لصيانة المجموعات المتحفية وترميمها وإعادة تنظيمها، تقول بشرى بوشامة.

كما يعمل المتحف الوطني العمومي أحمد زبانة على تهيئة مخبر لصيانة المجموعات المتحفية، في إطار تجسيد الاتفاقية المبرمة مع الدائرة البيولوجية بجامعة وهران (1) أحمد بن بلةمع مطلع السنة المقبلة، تضيف المتحدثة، موضحة إننا نسعى إلى إعادة فتح قاعة العهد القديم المغلقة منذ 10 سنوات.